التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هل مزيل العرق مضر بالفعل؟ .. نظرة على أضرار مزيلات العرق

كثيرون هم من يستخدمون مزيل العرق (باللغة الإنجليزية: deodorant)، خصوصا في فصل الصيف، مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة، يتعرق الإنسان.

مجموعة من مزيلات العرق من مختلف الشركات، photo taken by Th145، (CC BY-SA 2.0 DE)، via wikimedia commons.

رائحة العرق ليست محببة بالطبع، ولا يريد أحد أن يشعر من حوله بالامتعاض من رائحته، ومن هنا انتشرت وراجت مبيعات مزيلات العرق، حتى أن الكثيرون لا يستطيعون الخروج من منازلهم بدون وضعه.

لكن .. وعلى مدار أكثر من 20 عام، ظهرت العديد من الدراسات التي ربطت بين استخدام مزيل العرق وبين بعض التهديدات والمخاطر الصحية الخطيرة للبشر، فيا تري هل ذلك صحيح بالفعل؟.. هل من الممكن لعبوة مزيل العرق في غرفتك أو حقيبتك أن تؤذي؟.

وقد زاد اهتمام وسائل الإعلام العالمية بقضية أضرار استخدام مزيل العراق مع وفاة فتاة بريطانية بعمر 12 عامًا في يوليو عام 2016، لما قيل وقتها أنه بسبب (إفراطها في استخدام مزيلات العرق بكثرة).

وقتها قالت والدة الفتاة التي كانت تدعي (بيج داتري) أن ابنتها كانت تستخدم مضادات التعرق بشكل كبير للغاية، حرصا منها على نظافتها الشخصية على حد ما قالت.

تنويه: معظم انواع مزيل العرق الموجودة في الأسواق من فئة Anti perspirant أي (مضادة للتعرق)، بمعني أنها تمنع الجسم من التعرق ولا تكتفي بإزالة الرائحة فقط.

مخاطر مزيل العرق:

  • أولا: زيادة نسبة الإصابة بسرطان الثدي:

ربطت العديد من الأبحاث الطبية بين مزيلات العرق وبين خطر زيادة نسبة الإصابة بسرطان الثدي.

الفكرة الأساسية هنا هي أن معدن الألومنيوم يدخل كأحد المكونات في صناعة مزيل العرق، وبالتحديد (أملاح الألومنيوم) و (كلوريد الألومنيوم)... إنها مجرد جزء من مواد كيماوية صنعت منها مزيلات العرق، مواد يصعب نطقها بالنسبة للكثيرين، وربما حتى تدفعهم لحك رأسهم للتفكير.

جزيئات هذه المادة تمنع غدد ومسام العرق وتمنع الجسم من إخراجه.

هذه البخات من مزيل العرق قد تسبب مشكلات صحية خطيرة، gratuit، (CC BY 3.0) via free images live.

هذه كارثة حقيقية.. لأن العرق هو في حقيقته، وبغض النظر عن رائحته، أحد أهم العمليات التي يقوم بها جسم الإنسان، إذ يتخلص من السموم والأشياء الضارة بداخله، فتخيل أنك تمنع جسدك من التخلص من السموم وتبقيها في داخله بسبب مزيل العرق.

وتزيد حجم المشكلة أكثر عندما نعرف أن المناطق التي يستخدمها الجسم في التخلص من سمومه هي مناطق قليلة أصلا وتشمل: (تحت الابطين، الجزء الخلفي من الركبتين، خلف الأذنين، في منطقة الفخذ).

إذن فكل ما يملكه جسمك من مناطق التخلص من السموم هي 4 مناطق فقط، فتقوم أنت وباستخدامك مزيلات العرق، بحرمان جسمك من واحدة منها، بمعني تفقده 25٪ على الأقل من قدرته على التعرق والتخلص من السموم.

كما توصلت دراسات أخرى إلى أن الجسم نفسه قد يمتص جزيئات الألومنيوم المتناهية الصغر، وقد تم ربط هذا بما تمت ملاحظته من الارتفاع الشديد في نسبة مستويات الألومنيوم في دماء العديد من مرضي سرطان الثدي.

وبعيدا عن أن امتصاص الجسم لأملاح الألومنيوم في حد ذاته يعتبر مشكلة، فإن دراسات أخرى كشفت ما هو أكثر رعبا.

نتحدث هنا عن أن هذه الجزيئات قد تحث وتدفع الخلايا السرطانية على النمو في الثدي، أي أنها بمثابة "محفز لنمو الخلايا السرطانية".

وفي تصريح لمجلة تايم الأمريكية، قالت الدكتوره هيذر باتيسول، وهي أستاذة مساعدة في علم الأحياء في جامعة ولاية كارولينا الشمالية: ((عندما تأكل شيئًا ما، يتم التعامل معه بواسطة الكبد والجهاز الهضمي، ولكن عندما تضع شيئًا ما على جلدك، فهناك أوقات يمكن أن يدخل فيها إلى مجرى الدم دون أن يتم استقلابه أي دون أن يهضم ويتم تحويله إما إلى طاقة أو دهون أو تصريفه خارج الجسم)).

هذا التصريح يجعلنا نفهم بشكل أكبر مدى خطورة مزيل العرق، إنه يدخل جسمنا بشكل غير طبيعي ويتم التعامل معه كذلك بصورة غير معتادة.

الشكل التشريحي لثدي المرأة 
Attribution 2.5 Generic (CC BY 2.5), llustrator; C. Carl Jaffe, MD, cardiologist

وبالرغم من أن مرض (سرطان الثدي) ينتشر أساسا بنسبة كبيرة بين النساء، إلا أن الرجال غير محصنين ضده، وقد يصابون به هم أيضا.

وبالتالي فإن استخدام مزيلات العرق من هذه الناحية خطيرة لكل من الرجال والنساء على حد سواء.

كما ثبت علميا أيضا أن زيادة نسب الألومنيوم في الجسم يتسبب في ضرر للجهاز العصبى للإنسان.

ومع ذلك، فقد كان من سبيل الأمانة في الطرح، أن نعرض رد شركات تصنيع مزيلات العرق على هذه النقطة بالذات، والتي جاء فيه أنه بالطبع من المعروف أن كميات الألومنيوم الكبيرة تشكل خطرا على صحة الإنسان، ولكن مضادات التعرق تحتوي على تركيز صغير فقط منها، وقد اعتبرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA آمنة.

  • ثانيا: التسبب في مشاكل متعددة للجلد:

ننتقل إلى المشكلة الثانية من المشاكل التي قد يسببها استخدام مزيلات العرق، وهي ما تسببه من مشاكل متعددة لجلد من يستخدمها.

بداية من الالتهابات، مرورا بالشعور بالحكة، ووصولا حتى اسمرار الجلد كل ذلك قد ينتج عن مزيل العرق لما يحتويه من مكونات متسببة في ذلك مثل (الألومنيوم ، الكحول ، وغيرها).

هذه الأعراض بالتحديد تكون واضحة للغاية خصوصا عند الأشخاص من ذوي البشرة الحساسة أكثر من غيرهم.

وكنتيجة أيضا لاستخدام مزيل العرق وما أشرنا إليه من منع التعرق، فإن الجلد يتأذي من ناحية انتشار حبوب الشباب وتفاقمها.

  • ثالثا: تقليل البيكتريا النافعة:

تتسبب مضادات التعرق في القضاء على البكتيريا النافعة على الجلد والتي لها دور أساسي في حماية الجسم من عديد من الأمراض، public domain via max pixel.

على عكس ما يظن البعض، فإن هناك العديد من أنواع البيكتريا النافعة والمفيدة، فليست كل البيكتريا ضارة وتسبب الأمراض للبشر.

البيكتريا النافعة على الجلد مهمة للغاية في حماية الجسم من عديد من أنواع الأمراض، بل وبحسب دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة كاليفورنيا الأمريكية في سان دييغو، فإن لهذه البيكتريا دور في كبح نمو بعض أمراض السرطان وأهمها (سرطان الجلد).

لكن مزيلات العرق تقضي على تلك البيكتريا النافعة على الجلد، بحسب ما ذكرته صحيفة (الجارديان) البريطانية الشهيرة في تقرير لها عام 2016 اعتمدت فيه على دراسة طبية.

وكأن مضادات التعرق لم تكتفي فقط برفع احتمالية إصابة الجسم بالعديد من الأمراض الخطيرة، بل زادت على ذلك بإفقاده الحماية الطبيعية التي خلقها الله له على الجلد.

  • رابعا: التسبب في مرض الزهايمر:

على ما يبدو فإن مزيلات العرق تأبي إلا أن تظهر في كل الدراسات مدى الأضرار الصحية المحتملة التي قد تتسبب بها.

أيضا، وبسبب جزيئات الألومنيوم الداخله في تركيبتها، فإن مستخدم مزيل العرق قد تزيد لديه احتمالات الإصابة بمرض الزهايمر وهو اضطراب في الدماغ يتفاقم بمرور الوقت، حيث يتسبب في تقلص حجم خلايا الدماغ ومن ثم موتها، ما يسبب تدهور في وظائف مثل الذاكرة والقدرة على التفكير.

ما هو الحل؟:

بعد كل هذه الأضرار والسلبيات الناتجة عن استخدام مزيل العرق، يبدو الأمر وكأنك تضع مكونات من مستحضرات التجميل السامة تحت الأبطين.

تقول (نظيف) أن أفضل حل طبيعي للتغلب على رائحة العرق هو الاستحمام.

إذا كان الوقت ضيق قبل خروجك إلى المنزل يمكنك أن تغسل تحت أبطيك ومنطقة الرقبة وأعلى الصدر بالماء والصابون في دقيقة أو دقيقتين ثم عد للاستحمام بعد عودتك للمنزل.

وفي النهاية دامت أبدانكم نظيفة مع "نظيف".

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هي استخدامات منظف سيترس؟

سيترس هو واحد من أفضل المنظفات وأكثرها كفاءة، وهو مملوك للشركة المصنعة له (الشركة المصرية الأمريكية لصناعة المنظفات). منظف سيترس برائحة المسك الأبيض. نعرض لكم في هذا التقرير ما هي استخداماته .. أنواعه .. هل له أضرار.. كيف تفرقون بين العبوة الأصلية والمقلدة؟.. وتقييمكم له إذا سبق لكم استعماله. استخدامات منظف سيترس cetris: من مميزات منظف سيترس أنه (منظف متعدد الاستخدامات)، بالتالي سيوفر بالتأكيد ثمن بقية أنواع الموظفات التي سيقوم بعملها. بحسب الشركة المصنعة، فإن سيترس له سبعة استخدامات، وقادر على تنظيف: قواعد الحمامات. حوائط المطبخ. البوتاجزات والأفران. البلاستيك. الأحواض. السجاد. المفروشات. لذا فلا غرابة حينما يوصف بأنه (منظف بينظف أي حاجة). أنواع منظف سيترس: منظف سيترس يعتبر نوع واحد فقط، لكنه يأتي بأكثر من رائحة، فالعبوة ذات اللون البنفسجي تأتي برائحة اللافندر. بينما العبوة البيضاء برائحة المسك، والعبوة الخضراء برائحة الليمون، والعبوة البرتقالية كما يبدو من اسمها برائحة البرتقال. أضرار منظف سيترس: مثله مثل جميع أنواع المنظفات الأخرى، لا ينتج عن استخدام منظف سيترس أضرار. فقط عليكم الإن

ما هو أفضل منظف مراحيض؟ .. وكيفية تنظيف كرسي الحمام بالطريقة الصحيحة

بالطبع فإن معظم الناس لا يحبون وقت تنظيف الحمام، وخصوصا وقت تنظيف المرحاض. هنا تجدين دليلك الذي سيعيد قاعدة حمام منزلك جديدا، Public Domain، via rawpixel. لكن هناك حقيقة قد تكون مدهشة بالنسبة للكثيرين، وستدفعهم بكل تأكيد للاهتمام الشديد بتنظيف قاعدة الحمام. ذلك أن هذا الشيء .. كرسي المرحاض أو (كرسي الحمام) هو مكان تختبأ فيه الملايين من الميكروبات والجراثيم، لذا فمن المهم للغاية أن نحرص دوما على نظافته، حفاظا على صحة العائلة. بخلاف ذلك، فإن الجميع يريد أن يكون الحمام الخاص به في أفضل حالاته حتى ولو لم يكن هناك ضيوف يستخدمونه مثلا. يقدم لكم (نظيف) في هذا التقرير: نصائح عند شراء منظف قاعدة المرحاض. أفضل أنواع منظفات المراحيض. الطريقة الصحيحة لتنظيف قاعدة المرحاض. نصيحة عند شراء منظف قاعدة الحمام: قبل أن نعرض لكم عددا من أفضل أنواع منظفات المراحيض، نذكركم بهذه النصيحة أيا كان النوع الذي ستختارون شراءه. يجب أن يحتوى منظف قاعدة الحمام على مبيض: لأن منظف المرحاض الذي يحتوى على مبيض، يكون قادر على التخلص من الميكروبات والجراثيم بجانب النظافة بالطبع. أفضل أنواع منظف قاعدة الحمام: هناك

المبيدات الحشرية .. أنواعها وتأثيرها على الإنسان وخصوصا الأطفال

ربما لا يوجد أحد من الذين سيقرأون هذا التقرير لم يسبق له أن استعمل المبيدات الحشرية، أو على أضعف الإيمان أن يكون قد جلس في منزل أو مكان تم استخدامها فيه. ريد Raid، أحد أشهر المبيدات الحشرية المنزلية في العالم، Mike Mozart، Attribution (CC BY 2.0)، via Flickr. نحن جميعا نستخدمها باعتبارها الوسيلة الأسهل والأسرع في التخلص من الحشرات المنزلية تماما، تلك الحشرات التي تسبب الازعاج، وربما حتى تنقل الأمراض، من أمثال: (البعوض، الدبابير، النمل، الصراصير، وغيرها). وتتنوع أشكال المبيدات الحشرية المنزلية فيمكنكم أن تجدونها (كسائل، بودرة، بخاخات، قرصات). والحقيقة أن استخدام هذه المبيدات (مسموح)، وذلك لأن نسبة المادة الكيماوية القاتلة للحشرات فيها تكون نسبة قليلة. كيفية استخدام المبيدات الحشرية: هنا عدة نصائح حول كيفية استخدام المبيدات الحشرية: يقول الدكتور محمود صقر، وهو مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس في مصر، أنه يجب الحرص على شراء المبيدات الحشرية المنزلية من الأنواع الأصلية، والمعتمدة، وذلك لأن هناك مبيدات مجهولة المصدر، تكون ذات آثار خطيرة، وهذه النصيحة أيضا وجدناها من نصائح ((ال