التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أفضل 6 طرق تسليك بلاعات المطبخ والحمام

بمرور الوقت، ومع الاستخدام المستمر، تظهر مشكلة في جميع المنازل بلا استثناء وهي ((انسداد البلاعات))، سواء في المطبخ أو الحمام.

تعد انسداد البلاعات مشكلة كبيرة لكن لحسن الحظ هناك حلول عديدة لها، public domain، via rawpixel.

شعر الرأس .. شعر الذقن الذي يحلقه الرجل في الحوض.. الأوساخ .. الشحوم .. بقايا قطع الطعام أو الصابون الصغيرة، كلها تتجمع معا، تسد طريق سريان المياه، يقل تصريفها وتلاحظين أن تصريف الحوض صار أكثر بطئًا، والماء يشق طريقه بصعوبة.

وهكذا تجدين المياه تصعد لك إلى الأعلى في حوض المطبخ أو الحمام، إنها حالة لابد من التصرف معها سريعا حتى تضمنين استمرار قدرتك وعائلتك على استخدام المطبخ والحمام.

أيضا، لا ننسي أنه إذا تدهور الأمر، ستكون البلاعات المسدودة سببا منطقي لنمو الفطريات والبيكتريا في مطبخك وحمامك، علاوة على الروائح الكريهة، ويصبح الأمر كابوسا حقيقا.

حتى لا يحدث كل ذلك .. نقدم لكم في (نظيف) أفضل الطرق التي يمكنكم تنفيذها بأنفسكم بسهولة دون الاضطرار إلى الاتصال بسباك متخصص، ودفع المال.

الخبر الجيد هنا أنه طالما كان حوضك لا يزال يصرف جزء من الماء، فهذا يعني أن الانسداد جزئي وأن هذه الطرق التي نقدمها لها غالبا ما ستنجح بإذن اللَّهُ.

مع ملاحظة أنه يمكنكم استعمال الطريقة التي تناسبكم، حيث يمكنكم تحديد ذلك حسب مدى إنسداد البالوعة.

وقد حرصنا على ترتيب طرق تسليك البلاعات بشكل تصاعدي، بحيث بدأنا بأسهل الطرق والتي تناسب حالات الانسداد البسيطة ثم المتوسطة ثم الشديدة، بحيث إذا لم تفلح طريقة معكم تستطيعون تجربتها مرة ثانية، أو تجربة التي تليها وهكذا.

هذا ويمكنكم أيضا استخدام أكثر من طريقة في نفس الوقت.

الطريقة الأولي لتسليك البلاعة المسدودة:
((المكبس اليدوي)).

المكبس اليدوي، أسهل طريقة لتسليك البلاعة، وغالبا متواجد في كل المنازل. 

هي أحد أشهر الطرق لتسليك البالوعة، وربما تعرفها كل السيدات بلا استثناء، وهي طريقة مناسبة لانسداد البلاعة البسيط.

فقط كل ما عليكي أن:

  1. تقومي بملء ربع أو نصف الحوض بالماء ويستحسن أن يكون فاترا بعض الشيء، المهم هنا أن تغطي المكبس اليدوي بالمياه بشكل كامل.
  2. ثم ضعي المكبس اليدوي فوق فتحة التصريف مباشرة... ملحوظة: بعض المنازل لديها بلاعتين في المطبخ تحديدا، هنا عليكي أيضا وضع منشفة أو قطعة قماش في البالوعة غير المسدودة، هذا يضمن أن ضغط المكبس يتركز على السدادة.
  3. قومي الآن بالضغط على المكبس بشكل سريع نحو الأعلى والأسفل، وبعد قليل من الوقت، وخصوصا إذا سمعتي صوت شفط المياه، اسحبي المكبس بعيدا عن فتحة التصريف ولاحظي إذا ما كان الماء يبدأ في الجريان.
  4. إذا نجح الأمر قومي بتشغيل الماء الفاتر لمدة نحو خمس دقائق عقب ذلك... وإذا لم ينجح فلننتقل معا إلى الطريقة الثانية.

الطريقة الثانية لتسليك البلاعة المسدودة:
((الكوكاكولا)).

بحسب موقع mylechner الألماني الشهير، قد تكون زجاجة الكوكاكولا تلك وسيلة لتسليك البلاعات المسدودة، _nicolocaratelli_، via Pixabay.

هذه الطريقة تصلح كذلك لحالات إنسداد البالوعة بشكل بسيط.

كل ما عليكي القيام به:
  1. ضعي كوب من الكاكولا في الحوض قبل النوم، واتركيه يعمل طوال اليوم.
  2. في الصباح قومي بشطفه بالماء الفاتر.

الطريقة الثالثة لتسليك البلاعة المسدودة:
((البيكربونات)).

بيكربونات الصوديوم مع الخل أو مع الملح، تشكل حلا ممتازا لتسليك البلاعات، Nature Friend، via Pixabay.

هذه من أبسط الطرق، وتعطي نتائج ممتازة خصوصا مع انسداد البالوعة بشكل بسيط أو متوسط، وذلك كما يلي:

  1. جففي أي مياه تجدينها في الحوض.
  2. تقومين بإحضار (بيكربونات الصوديوم) بقدر نحو خمسة ملاعق كبيرة وتضعينها مباشرة على فتحة تصريف المياه، ومن ثم تضيفين مقدار نصف كوب من الخل.
  3. بسرعة فائقة يتفاعل الخل (وهو مادة حمضية) مع بيكربونات الصوديوم (مادة قلوية)، وتشاهدين الكثير من الفقاعات، هذه التفاعلات تزيل الأحماض العضوية التي تتكون منها الدهون.
  4. قومي بسكب هذا المزيج في أيا من البلاعات المسدودة، حيث سينطلق غاز من هذا التفاعل يعمل على تسليك البلاعة.
  5. انتظري على الأقل نحو عشر دقائق ثم قومي بتشغيل المياه الفاترة.

هناك البعض تحدث عن أن ترك هذا الخليط يتفاعل لمدة 15 دقيقة يمنح نتيجة أفضل... ومع ذلك فإننا نفضل أن تصبي الكوب مباشرة، وتتركي التفاعلات تتم داخل الحوض المسدود نفسه.

ملحوظة: يمكن استخدام الملح بديلا عن الخل، ((بيكربونات الصوديوم مع الملح)) لكن هذه الطريقة لا تستخدميها إلا إذا كنتي قادرة على عدم استخدام الحوض بأي طريقة لمدة تتراوح بين 3 : 5 ساعات.

إذا لم تنجح هذه الطريقة فأعلمي أن هناك عوائق كبيرة في بلاعتك، فدعينا نجرب الطريقة الثالثة.

الطريقة الرابعة لتسليك البلاعة المسدودة:
((بلورات الصودا)).

عبوة كريستلات صودا من شركة dp البريطانية، قد تجدون منها أنواع من شركات أخرى في بلادنا العربية.

هناك عبوات بلورات الصودا جاهزة للبيع في محلات أدوات التنظيف.

هذه المادة، يمكنها إزالة الترسبات والشحوم التي تسد البلاعات.

إذ تصنع بلورات الصودا من ملح البحر مع الطباشير، وهي بالمناسبة أقوى من بيكربونات الصوديوم، لذا فقد تفلح فيما فشلت فيه الطريقة الثانية.

فقط، قومي بما يلي:

  1. إذابة نصف علبة على الأقل من بلورات الصودا في الماء الفاتر.
  2. اسكبي المزيج في سدادة المياه.
  3. انتظري بعض الوقت ثم جربي استخدام الحوض.

الطريقة الخامسة لتسليك البلاعة المسدودة:
((ثعبان السباكة والصرف)).

صورة لآلة ثعبان السباكة والصرف، تباع هذه الآلة بالتحديد على أمازون الإمارات.

وهي أداة يمكن أن تشترينها من أمازون، فغالبا لن تعثري عليها في المحلات بسهولة.

حيث تقومين بما يلي:
  1. إدخال الآلة والتي يشبه رأسها الثعبان داخل الحوض، حتى تصلي إلى المكان الذي يسبب الانسداد.
  2. بسهولة تمسكين بهذا الانسداد عن طريق الضغط على المقبض الذي تمسكين به في يدك.
  3. لا تقلقي من انكساره داخل الحوض، فقط اعثري على نوع جيد مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ والبولي بروبيلين ، مما يوفر صلابة عالية، وتقومين بإزالة العائق الذي يسبب إنسداد البالوعة وتسحبيه إلى الخارج، وانتهت المشكلة.
هذا ويمكنك تنفيذ فكرة شبيهة بهذه الآلة إذا لم يكن لديكي القدرة على شرائها من خلال (سلك معدني قوي) تقومي بثني رأسه بشكل يمكنك من استخراج أي شيء يقوم بسد الحوض.

الطريقة السادسة لتسليك البلاعة المسدودة:
((فك المصيدة المائية)).

المصيدة المائية.

ملحوظة: هذه الطريقة لا ينصح بالقيام بها إذا كنتي غير متأكدة على قدرتك من إعادة تركيب المصيدة المائية بشكل صحيح.

حيث تقومين بالتالي:

  1. قومي بإحضار دلو فارغ.
  2. حددي أول انحناء في الأنبوب الموجود أسفل الحوض هذا هو موقع المصيدة المائية (u-bend)، وضعي الدلو أسفل هذا الانحناء.
  3. قومي بفك المصيدة المائية وتنظيفها وتفريغها تماما.
ولا تنسي مع كل هذه الطرق، إذا كان حوض الحمام لديكي به سدادة متحركة، فمن المهم جدا إخراجها .. ستجدين الكثير والكثير من الشعر والأوساخ العالقة بها، وحين تزيلين هذه الأشياء قد تجدين المشكلة قد حلت ببساطة.

في النهاية، إذا قمتي بتجربة كل تلك الطرق من أجل تسليك البلاعات ولم تفلح أي طريقة منها، فللأسف الشديد نوصيك الآن بالاتصال بسباك مؤهل للحضور وتصليح الأمور.

لا تستخدمي هذه الطرق في تسليك البالوعة:

في حين أن بعض المواقع الإلكترونية قد تنصحكم باستخدام الماء المغلي في تسليك البلاعات المسدودة، فإننا في (نظيف) لا ننصح بذلك، وذلك لما ورد من أن هذا الفعل قد يعرض صاحبه لمس أو أشياء من هذا القبيل.

أيضا من الناحية العملية، فإن العديد من المصارف مصنوعة من مادة PVC، وهي مادة تتأثر بالماء المغلي بشدة.

كذلك لا تستخدمي منظفات الصرف التي تباع في محلات المنظفات (وخصوصا الحبيبات) لأنها خطيرة وقد تسبب تآكل في المواسير وأنابيب المياه، بل قد تسبب مشكلات لبشرتك وعينيكي.

وكما يقال دوما، فإن الوقاية خير من العلاج، تأكدي دوما من:

  • عدم وضع الصحون بها بقية الطعام في الحوض، وتنظيفها قبل ذلك.
  • لا تلقي بشعر رأسك في الحوض أو المرحاض.
  • اطلبي من زوجك عدم تصريف شعر الذقن في حوض الحمام.
ودامت بلاعتكم بدون أي مشاكل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هي استخدامات منظف سيترس؟

سيترس هو واحد من أفضل المنظفات وأكثرها كفاءة، وهو مملوك للشركة المصنعة له (الشركة المصرية الأمريكية لصناعة المنظفات). منظف سيترس برائحة المسك الأبيض. نعرض لكم في هذا التقرير ما هي استخداماته .. أنواعه .. هل له أضرار.. كيف تفرقون بين العبوة الأصلية والمقلدة؟.. وتقييمكم له إذا سبق لكم استعماله. استخدامات منظف سيترس cetris: من مميزات منظف سيترس أنه (منظف متعدد الاستخدامات)، بالتالي سيوفر بالتأكيد ثمن بقية أنواع الموظفات التي سيقوم بعملها. بحسب الشركة المصنعة، فإن سيترس له سبعة استخدامات، وقادر على تنظيف: قواعد الحمامات. حوائط المطبخ. البوتاجزات والأفران. البلاستيك. الأحواض. السجاد. المفروشات. لذا فلا غرابة حينما يوصف بأنه (منظف بينظف أي حاجة). أنواع منظف سيترس: منظف سيترس يعتبر نوع واحد فقط، لكنه يأتي بأكثر من رائحة، فالعبوة ذات اللون البنفسجي تأتي برائحة اللافندر. بينما العبوة البيضاء برائحة المسك، والعبوة الخضراء برائحة الليمون، والعبوة البرتقالية كما يبدو من اسمها برائحة البرتقال. أضرار منظف سيترس: مثله مثل جميع أنواع المنظفات الأخرى، لا ينتج عن استخدام منظف سيترس أضرار. فقط عليكم الإن

ما هو أفضل منظف مراحيض؟ .. وكيفية تنظيف كرسي الحمام بالطريقة الصحيحة

بالطبع فإن معظم الناس لا يحبون وقت تنظيف الحمام، وخصوصا وقت تنظيف المرحاض. هنا تجدين دليلك الذي سيعيد قاعدة حمام منزلك جديدا، Public Domain، via rawpixel. لكن هناك حقيقة قد تكون مدهشة بالنسبة للكثيرين، وستدفعهم بكل تأكيد للاهتمام الشديد بتنظيف قاعدة الحمام. ذلك أن هذا الشيء .. كرسي المرحاض أو (كرسي الحمام) هو مكان تختبأ فيه الملايين من الميكروبات والجراثيم، لذا فمن المهم للغاية أن نحرص دوما على نظافته، حفاظا على صحة العائلة. بخلاف ذلك، فإن الجميع يريد أن يكون الحمام الخاص به في أفضل حالاته حتى ولو لم يكن هناك ضيوف يستخدمونه مثلا. يقدم لكم (نظيف) في هذا التقرير: نصائح عند شراء منظف قاعدة المرحاض. أفضل أنواع منظفات المراحيض. الطريقة الصحيحة لتنظيف قاعدة المرحاض. نصيحة عند شراء منظف قاعدة الحمام: قبل أن نعرض لكم عددا من أفضل أنواع منظفات المراحيض، نذكركم بهذه النصيحة أيا كان النوع الذي ستختارون شراءه. يجب أن يحتوى منظف قاعدة الحمام على مبيض: لأن منظف المرحاض الذي يحتوى على مبيض، يكون قادر على التخلص من الميكروبات والجراثيم بجانب النظافة بالطبع. أفضل أنواع منظف قاعدة الحمام: هناك

المبيدات الحشرية .. أنواعها وتأثيرها على الإنسان وخصوصا الأطفال

ربما لا يوجد أحد من الذين سيقرأون هذا التقرير لم يسبق له أن استعمل المبيدات الحشرية، أو على أضعف الإيمان أن يكون قد جلس في منزل أو مكان تم استخدامها فيه. ريد Raid، أحد أشهر المبيدات الحشرية المنزلية في العالم، Mike Mozart، Attribution (CC BY 2.0)، via Flickr. نحن جميعا نستخدمها باعتبارها الوسيلة الأسهل والأسرع في التخلص من الحشرات المنزلية تماما، تلك الحشرات التي تسبب الازعاج، وربما حتى تنقل الأمراض، من أمثال: (البعوض، الدبابير، النمل، الصراصير، وغيرها). وتتنوع أشكال المبيدات الحشرية المنزلية فيمكنكم أن تجدونها (كسائل، بودرة، بخاخات، قرصات). والحقيقة أن استخدام هذه المبيدات (مسموح)، وذلك لأن نسبة المادة الكيماوية القاتلة للحشرات فيها تكون نسبة قليلة. كيفية استخدام المبيدات الحشرية: هنا عدة نصائح حول كيفية استخدام المبيدات الحشرية: يقول الدكتور محمود صقر، وهو مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس في مصر، أنه يجب الحرص على شراء المبيدات الحشرية المنزلية من الأنواع الأصلية، والمعتمدة، وذلك لأن هناك مبيدات مجهولة المصدر، تكون ذات آثار خطيرة، وهذه النصيحة أيضا وجدناها من نصائح ((ال