التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أفضل طرق تنظيف الجبس بورد.. كيفية تنظيف السقف المعلق بطريقة صحيحة

غزت الأسقف المعلقة المصنوعة من مادة الجبس والتي يطلق عليها (الجبس بورد) عالم تصميم المنازل منذ عدة سنوات، ولا تزال الخيار المفضل لدي الكثيرين عند تصميم منازلهم الجديدة أو حتى تحديثها، لما تمتلكه من سحرًا فريدًا في فن تصميم الغرف.

بينما يتميز السقف المصنوع من ألواح الجبس بتصميماته الرائعة، إلا أنه يعيبه صعوبة تنظيفه، صورة من سقف جبس بورد مصمم في مصر بواسطة (أبو أنس).

لكن مشكلة أسقف الجبس (الجبس بورد)، تتعلق بنظافتها وطريقة تنظيفها، والتي بطبيعتها تجر خلفها العديد من الأشياء المهمة.

مشاكل تنظيف الجبس بورد:

يمكننا اختصار مشاكل تنظيف السقف المعلق المصنوع من الجبس (الجبس بورد) فيما يلي:

  1. من البداية، هناك الكثير من الأماكن والزوايا التي لا نراها من الأسفل، وتكون متسخة للغاية، ومليئة بالغبار والجراثيم.
  2. أيضا فإن مسألة الصعود إلى الأعلى وتنظيف سقف الجبس المعلق (الجبس بورد) هي بالطبع عملية أصعب من أي عملية تنظيف لأي شيء موجود على أرض المنزل أو حتى الجدران.
  3. حتى المناطق الظاهرة، قد تفقد رونقها ولونها مع الوقت إذا لم يتم تنظيفها بشكل صحيح ودوري.
  4. بعض أسقف الجبس المعلقة تصاب بالعفن أو الفطريات.
هذه العوامل معا، تجعل من الجص (الجبس بورد) أرضا خصبة لمختلف مسببات الأمراض التي تصيبك أنتي وعائلتك (وعلى رأسها الحساسية وأمراض الجهاز التنفسي)، إن لم تهتمي بنظافتها.

لذا .. نقدم لكم اليوم الطرق والنصائح الأفضل فيما يتعلق بتنظيف أسقف منازلكم المعلقة المصنوعة من الجبس (الجبس بورد).

نصائح عند تنظيف سقف الجبس المعلق:

لأنه في أعلى المنزل، سيسقط بعض من الماء أو التراب إلى الأسفل أثناء تنظيف سقف الجبس، صورة لسقف في السعودية، من تنفيذ جبس ديكورات تبوك.

تذكري دوما قبل تنظيف الأسقف المعلقة المصنوعة من الجبس:

  • أولا: أن الجبس بورد يكون في الأعلى:

بالتالي سيتساقط منه الماء أو أي مواد تنظيف تقومين باستخدامها خلال تنظيفه.

لذا سيلزمك أن تحركي أيا من قطع الأثاث أو مكونات المنزل الموجودة تحته حتى لا تسقط عليها.

إذا كان من الصعب أو المرهق جدا فعل ذلك، فعلى الأقل قومي بوضع منشفة أو قطعة قماش.

  • ثانيا: تأكدي من نوعية سقف الجبس الخاص بكي:
ذلك لأنه وكما توجد بعض الأنواع التي تتميز بجودتها ومقاومتها للمياه وعمرها الذي قد يصل إلى 20 عاما دون الحاجة إلى تغييرها، فهناك أنواع أخرى غير جيدة الصناعة، ولا تتميز بأنها مقاومة للماء.

إذا كان السقف المصنوع من الجبس من النوعية الثانية، فمن فضلك لا تستخدمي المياه في تنظيفه، لأنه في هذه الحالة سوف يتضرر أو يتعفن أو تتراكم الرطوبة عليه.
  • ثالثا: احذري من التقارير الخاطئة:
للأسف الشديد، لاحظنا في (نظيف) بعض التقارير الخاطئة عن طرق تنظيف الجبس بورد، والتي لم يراعي من كتبها البحث عن المعلومات الدقيقة والصحيحة، وخصوصا في أشياء تمس أموال الناس ومنازلهم.

لا تستخدمي (الملمعات، الكلور، المواد التي تحتوى على مذيبات) في تنظيف الجبس.
  • رابعا: واصلي تنظيف الجبس بورد بإستمرار:
سقف جبس بورد في أحد المنازل السعودية، صورة من بديل الخشب مكة.

للحفاظ على أسقف الجبس نظيفة وبمظهر كأنها لا تزال جديدة، حافظي على تنظيفها بشكل دوري.

ذلك لأنه بمرور الوقت، تغطي جزيئات الغبار سقف الجبس في منزلك، مما قد يتسبب في ظهور بقع سوداء عليه.

ولا تنسي ما أشرنا إليه من أن عدم الاهتمام بنظافة سقف الجبس بورد، قد يؤدي إلى تراكم مسببات الأمراض فيه ومن ثم انتشارها في منزلك، لذا ننصحك بتنظيفه (مرة على الأقل كل أسبوعين).

ونذكر هنا أننا لا ننصح بصنع سقف المطبخ من الجبس بورد، لأن المطبخ على وجه الخصوص ونتيجة الطهي المستمر فيه، وما يشتمله من تصاعد أبخرة وزيوت ودهون، يجعل السخام يتراكم على السقف الجبس ويجعل مهمتك في تنظيفه أكثر صعوبة.

أفضل طرق تنظيف الجبس بورد:

نعيد التذكير هنا بأنه ينبغي عليكي التأكد من أن سقف منزلك المصنوع من ألواح الجبس، مصمم لمقاومة الماء، إن لم يكن من هذا النوع لا تستخدمي أي سائل في التنظيف، ولو حتى المياه، ونخلى مسؤوليتنا في (نظيف) عن أي خسائر قد تنجم جراء عدم الالتزام بذلك.

وننصح كذلك في حالة استخدام (بلاور الهواء) أن ترتدي ماسك للوجه، خصوصا إذا لم تكوني قد قمتي بتنظيف السقف منذ فترة.
  1. حضري سلم لسهولة الوصول إلى سقف الجبس بورد، كما يمكنك أيضا الوقوف فوق الطاولة.
  2. يجب أولا إزالة الغبار من السقف المعلق المصنوع من ألواح الجبس، سواء بقطعة قماش أو بجهاز (بلاور)، وتأكدي من قيامك ذلك بشكل جيد وشامل.. مع العلم أنه يمكنك استخدام ذراع المكنسة الكهربائية إذا كان طوله يسمح بذلك، لكن احرصي على إستخدامها فقط إذا كانت مزودة برأس ذو شعيرات ناعمة، ويجب أيضا في هذه الحالة استخدامها برفق حتى لا تحدثي خدوش في السقف.
  3. قومي بالمسح باستخدام إسفنجة مبللة (لكن ليست مبللة بالكامل)، مع مراعاة أن تكون الاسفنجة مصنوعة من السليلوز، المادة التي تتميز بأنها لطيفة فلا تتسبب بضرر الجبس، ولا تستخدمي مطلقا الفرش القاسية.
  4. اجعلي حركة يدك خلال التنظيف من أعلى إلى أسفل.
  5. إذا كان هناك بقع صعبة الإزالة بالماء فقط، يمكنك استخدام كمية صغيرة من سائل منظف الأطباق، وذلك لأن كثرة سائل التنظيف والذي غالبا ما يكون ملونا قد يلطخ السقف بهذا اللون.
  6. في النهاية تأكدي من تجفيف أي أثر للماء على الجبس.

حالة تنظيف العفن من الجبس بورد:

سقف مصنوع من ألواح الجبس، صورة من home decor.

يبقي لنا في النهاية أن نشير إلى طريقة تنظيف السقف المعلق المصنوع من الجبس إذا ما أصابه العفن.

في هذه الحالة ستحتاجين إلي تحديد مدى الضرر الذي سببه العفن في السقف، فإذا أصبح السقف يكاد ينهار أو أصبح منبعجا أو به التواءات، أو تحول لونه إلى الأزرق أو الأسود، ففي هذه الحالة، للاسف الشديد ستحتاجين إلى تغييره.

أما إذا كان التعفن بسيطا، ففي هذه الحالة ستحتاجين لاستخدام مبيض (مصنوع من مادة الكلور) وبنفس الطريقة التي ذكرناها سابقا في تنظيف الجبس بورد، لكن بدلا من سائل غسيل الاطباق، تضعين الكلور.

وكالعادة .. دامت منازلكم نظيفة مع نظيف.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هي استخدامات منظف سيترس؟

سيترس هو واحد من أفضل المنظفات وأكثرها كفاءة، وهو مملوك للشركة المصنعة له (الشركة المصرية الأمريكية لصناعة المنظفات). منظف سيترس برائحة المسك الأبيض. نعرض لكم في هذا التقرير ما هي استخداماته .. أنواعه .. هل له أضرار.. كيف تفرقون بين العبوة الأصلية والمقلدة؟.. وتقييمكم له إذا سبق لكم استعماله. استخدامات منظف سيترس cetris: من مميزات منظف سيترس أنه (منظف متعدد الاستخدامات)، بالتالي سيوفر بالتأكيد ثمن بقية أنواع الموظفات التي سيقوم بعملها. بحسب الشركة المصنعة، فإن سيترس له سبعة استخدامات، وقادر على تنظيف: قواعد الحمامات. حوائط المطبخ. البوتاجزات والأفران. البلاستيك. الأحواض. السجاد. المفروشات. لذا فلا غرابة حينما يوصف بأنه (منظف بينظف أي حاجة). أنواع منظف سيترس: منظف سيترس يعتبر نوع واحد فقط، لكنه يأتي بأكثر من رائحة، فالعبوة ذات اللون البنفسجي تأتي برائحة اللافندر. بينما العبوة البيضاء برائحة المسك، والعبوة الخضراء برائحة الليمون، والعبوة البرتقالية كما يبدو من اسمها برائحة البرتقال. أضرار منظف سيترس: مثله مثل جميع أنواع المنظفات الأخرى، لا ينتج عن استخدام منظف سيترس أضرار. فقط عليكم الإن

ما هو أفضل منظف مراحيض؟ .. وكيفية تنظيف كرسي الحمام بالطريقة الصحيحة

بالطبع فإن معظم الناس لا يحبون وقت تنظيف الحمام، وخصوصا وقت تنظيف المرحاض. هنا تجدين دليلك الذي سيعيد قاعدة حمام منزلك جديدا، Public Domain، via rawpixel. لكن هناك حقيقة قد تكون مدهشة بالنسبة للكثيرين، وستدفعهم بكل تأكيد للاهتمام الشديد بتنظيف قاعدة الحمام. ذلك أن هذا الشيء .. كرسي المرحاض أو (كرسي الحمام) هو مكان تختبأ فيه الملايين من الميكروبات والجراثيم، لذا فمن المهم للغاية أن نحرص دوما على نظافته، حفاظا على صحة العائلة. بخلاف ذلك، فإن الجميع يريد أن يكون الحمام الخاص به في أفضل حالاته حتى ولو لم يكن هناك ضيوف يستخدمونه مثلا. يقدم لكم (نظيف) في هذا التقرير: نصائح عند شراء منظف قاعدة المرحاض. أفضل أنواع منظفات المراحيض. الطريقة الصحيحة لتنظيف قاعدة المرحاض. نصيحة عند شراء منظف قاعدة الحمام: قبل أن نعرض لكم عددا من أفضل أنواع منظفات المراحيض، نذكركم بهذه النصيحة أيا كان النوع الذي ستختارون شراءه. يجب أن يحتوى منظف قاعدة الحمام على مبيض: لأن منظف المرحاض الذي يحتوى على مبيض، يكون قادر على التخلص من الميكروبات والجراثيم بجانب النظافة بالطبع. أفضل أنواع منظف قاعدة الحمام: هناك

المبيدات الحشرية .. أنواعها وتأثيرها على الإنسان وخصوصا الأطفال

ربما لا يوجد أحد من الذين سيقرأون هذا التقرير لم يسبق له أن استعمل المبيدات الحشرية، أو على أضعف الإيمان أن يكون قد جلس في منزل أو مكان تم استخدامها فيه. ريد Raid، أحد أشهر المبيدات الحشرية المنزلية في العالم، Mike Mozart، Attribution (CC BY 2.0)، via Flickr. نحن جميعا نستخدمها باعتبارها الوسيلة الأسهل والأسرع في التخلص من الحشرات المنزلية تماما، تلك الحشرات التي تسبب الازعاج، وربما حتى تنقل الأمراض، من أمثال: (البعوض، الدبابير، النمل، الصراصير، وغيرها). وتتنوع أشكال المبيدات الحشرية المنزلية فيمكنكم أن تجدونها (كسائل، بودرة، بخاخات، قرصات). والحقيقة أن استخدام هذه المبيدات (مسموح)، وذلك لأن نسبة المادة الكيماوية القاتلة للحشرات فيها تكون نسبة قليلة. كيفية استخدام المبيدات الحشرية: هنا عدة نصائح حول كيفية استخدام المبيدات الحشرية: يقول الدكتور محمود صقر، وهو مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس في مصر، أنه يجب الحرص على شراء المبيدات الحشرية المنزلية من الأنواع الأصلية، والمعتمدة، وذلك لأن هناك مبيدات مجهولة المصدر، تكون ذات آثار خطيرة، وهذه النصيحة أيضا وجدناها من نصائح ((ال