التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيفية تنظيف الحائط دون الإضرار بالطلاء؟ .. أفضل الطرق

حائط المنزل، ذلك الشئ الذي نراه كل يوم في حياتنا.

من الحيل البسيطة التي تساعد على تنظيف الحائط بسهولة، هو وضع تركيبة التنظيف داخل بخاخة بدلا من دلو أو وعاء، via rawpixel.

إنه أيضا أحد أكثر الأشياء المعرضة للأتساخ، بداية من الأماكن التي نضع أيدينا عليها كثيرا مثل أماكن مفاتيح الكهرباء، مرورا باتساخه نتيجة لعب الأطفال والرسم أو الكتابة عليه بالاقلام، وصولا حتى للاتساخ بفعل مرور الوقت.

تتسخ الحوائط كذلك فضلات الحشرات، شبكات العنكبوت.

أما إذا كان حائط مطبخك يمكنه التحدث، فإن لديه الكثير من القصص حول الشحوم والدهون التي التصقت به، وعن تلك المرات التي نسيتي فيها وضع غطاء الخلاط قبل تشغيله.

الغريب أن معظمنا يستغرق وقتا أطول ليلاحظ اتساخ الحائط مقارنة بملاحظتنا أن الأرض أو السجاد متسخين، بالرغم من أن تنظيف الحائط سهل نسبيا ولا يحتاج لجهد كبير.

وبخلاف أهمية تنظيف الحوائط للحفاظ على نظافة المنزل، فإننا نشير إلى أن ذلك مهم أيضا لصحة العائلة.

ذلك لأن الحائط المتسخ، هو مكان يتجمع به عث الغبار، وهي عبارة عن كائنات دقيقة موجودة في جزيئات الغبار ويمكن أن تسبب نوبات الربو وسيلان الأنف وإدماع العيون والعطس، كما يمكن أن يؤدي المنزل المغبر وعث الغبار إلى حدوث حساسية أو مشاكل في الجهاز التنفسي.

من المهم أيضا عندما نتحدث عن تنظيف الحائط، أن نستخدم طرق لا تسبب أي أذي له، سواء بإحداث بعض الخدوش فيه، أو حتى التسبب في تغيير لونه، سواء كان طلاء الجدار أو الجدار المغطي بورق الحائط.

لذا استمعوا إلى نصائحنا في هذا التقرير من ((نظيف))... والتي تشمل:

مناديل المطبخ بلنتي، نوع نوصي به في نظيف لاستخدامه في تنظيف الحوائط.

  • معدات تنظيف الحائط.
  • كيفية تنظيف الحائط من الأوساخ ((تصلح لجميع أنواع الحوائط)).
  • طريقة تنظيف الحوائط ذات الألوان الفاتحة لمن تريد الاعتماد على طريقة معينة لهذه الحوائط.

وفي النهاية، لا تنسوا تنظيف الجدار بين فترة وأخرى.

معدات تنظيف الحائط:

علينا أولا أن نحضر هذه الأشياء من أجل تنظيف الحائط، وهي أشياء قليلة، يمكنك من خلالها بسهولة الحفاظ على الجدران المطلية بألوان وتشطيبات مختلفة.

  1. مقشة تنظيف الحائط: فإذا لم يكن لديكي إلا المقشة العادية، يفضل حينها أن تقومي بتغطيتها بقطعة قماش جافة وذلك حتى لا تتسبب في حدوث خدوش ولو بسيطة في الحائط (يمكن استبدالها بالمكنسة الكهربائية بشرط أن تكوني حريصة على تمريرها بنعومة كبيرة على الحائط، أو حتى استخدام خرطومها فقط).
  2. ورق المطبخ بلنتي، أو القماش المبلل شديد التحمل من نوع سويفر. 
  3. سائل تنظيف.
  4. قطعة من الاسفنج الناعم.
  5. دلو به ماء (ويمكنك استخدام بخاخة بدلا منه).

كيفية تنظيف الحائط من الأوساخ؟:

في البداية، لا تنسي هذه النصائح:

إبعاد قطع الأثاث القريبة من الحائط حتى لا يسقط عليها الغبار أو حتى قطرات من المنظفات التي ستقومين باستخدامها.
 بعض البقع (مثل بقع الصلصة، الكاتشب، المشروبات) يكفيها ورق مطبخ مبلل بالماء.
 جربي أولا طريقة التنظيف على منطقة غير ظاهرة من الحائط، فإذا وجدتيها تعمل بشكل جيد، قومي بتنظيف الحائط بالكامل.
 تأكدي من أن الخليط يناسب نوع دهان الحائط لديكي، وستجدين أننا أوضحنا ذلك بالتفصيل في طريقة تنظيف الحائط.
 عند تنظيف الحوائط يجب الانتباه من أجل عدم وصول أي مياه إلى مفاتيح الكهرباء.
تنظيف الحوائط يستحسن أن يكون مرة واحدة في الشهر، ولكن بالنسبة للأماكن حول مفاتيح الإضاءة والكهرباء يفضل أن يكون مرة واحدة اسبوعيا، أما كشط وتلوين الحائط بسبب الأطفال، فعليكي تنظيفه فورا للحصول على أفضل النتائج.

  • الخطوة الأولى: إزالة الغبار والأتربة:

مقشة ذات رؤوس مخصصة لتنظيف الحائط، يمكنك العثور على أنواع جيدة منها عبر أمازون.

في البداية عليكي إزالة الغبار والأتربة من الحائط الذي تريدين تنظيفه.

قومي بإحضار المقشة المخصصة لتنظيف الحوائط.

إذا لم تمتلكي إلا المقشة العادية، فكما قلنا أنه يستحسن ربط قطعة قماش خالية من الوبر حول رأسها ومن ثم تقومين بإزالة الأتربة والغبار حتى الغير مرئي منه بتمريرها على الحائط.. كما يمكنك الاعتماد على المكنسة الكهربائية.

  • الخطوة الثانية: استخدمي سائل التنظيف:
الأمر الجيد هنا أن حتى سائل تنظيف الصحون يفي بالغرض، ولأقصى درجة من الحفاظ على الحائط... ومع ذلك فإننا في (نظيف) نفضل أن تستخدمي في تنظيف الحوائط تركيبة تنظيف خالية قدر المستطاع من الصابون.

إذا وجدتي أن نصيحتنا هنا مناسبة لكي، فيمكنك الاعتماد في غسيل الحائط على قيامك بخلط (كوب من الخل، مع صودا الخبز "بيكربونات الصوديوم"، 3 بقع فقط من سائل غسيل الصحون)، واستخدميه في التنظيف، وسيعطي نتائج أفضل بإذن اللَّهُ.

تنبيه هام: هذه التركيبة مناسبة بالكامل للحوائط التي تم طلائها بدهان لاتكس، أما إذا كان الطلاء الزيتي هو المستخدم في حوائط منزلك، يمكن للحمض الموجود في الخل أن يضعف ويتلف التشطيبات الزيتية. لذا يكفي في هذه الحالة استخدام صابون الأطباق وصودا الخبز والماء الدافئ.

أيضا نؤكد هنا على نقطة أن تنظيف الحائط لا يكون بفرك الحائط بقوة، لأن هذا قد يؤدي إلى إزالة بعض الطلاء.

كما يجب عليكي تنظيف الحائط من الأسفل إلى الأعلى، حتى لا تسمحي للماء المتسخ الناتج عن التنظيف بالتراكم في الأسفل، أو إعادة التأثير على الجزء الذي قمتي بتنظيفه بالفعل.

اذا استخدمتي الاسفنجة في تنظيف الحوائط، فمن الضروري استخدام نوع ناعم تماما.

داخل دلو به ماء دافئ ونظيف (يمكن استخدام بخاخة بدلا منه بل قد يفضلها البعض لأن استخدامها أسهل) قومي بوضع التركيبة التي ذكرناها، أو سائل غسيل الصحون مخفف بالماء إلى أقصى درجة، وإذا لاحظتي أن الحائط لا يزال متسخ، قومي عندها فقط بزيادة كمية منظف الصحون.

وتذكري أنه بخلاف ما قد يسببه الصابون من آثار على الطلاء، فإن كثرة كمية الصابون سينتج عنها رغوة كبيرة ستحتاجي إلى كمية كبيرة من الماء لإزالتها، بخلاف الوقت والمجهود.

الآن بللي قطعة الاسفنج الناعم أو ورق المطبخ "يفضل نوع بلنتي"، وكذلك يمكنك استخدام القماش المبلل شديد التحمل سويفر، بوضعه في هذا السائل وقومي بغسل الحائط.

وقد فضلنا مناديل المطبخ بلنتي، أو القماش المبلل من نوع سويفر، لأنها أنواع رائعة فيما يخص تنظيف الجدران، حيث تتميز بأنها لن تتمزق حتى لو كانت مبللة بالماء، بل ويمكنك عصرها، وفي نفس الوقت فهي ألطف من قطعة قماش التنظيف، ولن تسبب تلف طلاء الحائط.

أيا كانت الوسيلة التي استخدمتيها، فبعد غسل الحائط، لابد من شطفه بالماء بحيث يتخلص من أي بواقي من المنظفات التي استخدمتيها، حتى لا تتركي أي فرصة لها للتفاعل أو التأثير على مكونات الطلاء.

  • الخطوة الثالثة: التجفيف:

من أكثر الأخطاء الشائعة عند تنظيف الحوائط والجدران، هو أن يترك الحائط مبللا، هذه هي الطريقة السحرية لإفساد الطلاء.

الصحيح أن تقومي بتجفيف الجدار بشكل كامل حتى لا يتشرب الطلاء أي ماء قد يؤثر على تركيبته ولونه ما قد يؤدي إلى تقشره أو تغير في لونه.

تنظيف الحائط الفاتح اللون:

حائط مطلي بلون الفانيليا لاتيه، صورة من بهجة دار.

في الفترة الحالية، بل ومنذ سنوات، يفضل الكثيرون طلاء الحائط بألوان فاتحة أكثر.

هذه الألوان تتميز بأنها تناسب ذوق أصحاب المنزل، كما أن بعضها يكون راقي أكثر (مثل الفانيليا لاتيه)، كما تتصف بأنها تتلائم وتتماشي مع العديد من طرازات وألوان الأثاث المنزلي.

لكن وفي الوقت نفسه، فإن الحوائط الفاتحة اللون، تكون سريعة الاتساخ.

ومع ذلك، فإن الطريقة السابقة مناسبة تماما للحفاظ عليها نظيفة ولامعة، لكن بدون إضافة الخل إلى تركيبة التنظيف.

وفي النهاية .. وكالعادة .. دامت منازلكم نظيفة مع "نظيف".

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هي استخدامات منظف سيترس؟

سيترس هو واحد من أفضل المنظفات وأكثرها كفاءة، وهو مملوك للشركة المصنعة له (الشركة المصرية الأمريكية لصناعة المنظفات). منظف سيترس برائحة المسك الأبيض. نعرض لكم في هذا التقرير ما هي استخداماته .. أنواعه .. هل له أضرار.. كيف تفرقون بين العبوة الأصلية والمقلدة؟.. وتقييمكم له إذا سبق لكم استعماله. استخدامات منظف سيترس cetris: من مميزات منظف سيترس أنه (منظف متعدد الاستخدامات)، بالتالي سيوفر بالتأكيد ثمن بقية أنواع الموظفات التي سيقوم بعملها. بحسب الشركة المصنعة، فإن سيترس له سبعة استخدامات، وقادر على تنظيف: قواعد الحمامات. حوائط المطبخ. البوتاجزات والأفران. البلاستيك. الأحواض. السجاد. المفروشات. لذا فلا غرابة حينما يوصف بأنه (منظف بينظف أي حاجة). أنواع منظف سيترس: منظف سيترس يعتبر نوع واحد فقط، لكنه يأتي بأكثر من رائحة، فالعبوة ذات اللون البنفسجي تأتي برائحة اللافندر. بينما العبوة البيضاء برائحة المسك، والعبوة الخضراء برائحة الليمون، والعبوة البرتقالية كما يبدو من اسمها برائحة البرتقال. أضرار منظف سيترس: مثله مثل جميع أنواع المنظفات الأخرى، لا ينتج عن استخدام منظف سيترس أضرار. فقط عليكم الإن

ما هو أفضل منظف مراحيض؟ .. وكيفية تنظيف كرسي الحمام بالطريقة الصحيحة

بالطبع فإن معظم الناس لا يحبون وقت تنظيف الحمام، وخصوصا وقت تنظيف المرحاض. هنا تجدين دليلك الذي سيعيد قاعدة حمام منزلك جديدا، Public Domain، via rawpixel. لكن هناك حقيقة قد تكون مدهشة بالنسبة للكثيرين، وستدفعهم بكل تأكيد للاهتمام الشديد بتنظيف قاعدة الحمام. ذلك أن هذا الشيء .. كرسي المرحاض أو (كرسي الحمام) هو مكان تختبأ فيه الملايين من الميكروبات والجراثيم، لذا فمن المهم للغاية أن نحرص دوما على نظافته، حفاظا على صحة العائلة. بخلاف ذلك، فإن الجميع يريد أن يكون الحمام الخاص به في أفضل حالاته حتى ولو لم يكن هناك ضيوف يستخدمونه مثلا. يقدم لكم (نظيف) في هذا التقرير: نصائح عند شراء منظف قاعدة المرحاض. أفضل أنواع منظفات المراحيض. الطريقة الصحيحة لتنظيف قاعدة المرحاض. نصيحة عند شراء منظف قاعدة الحمام: قبل أن نعرض لكم عددا من أفضل أنواع منظفات المراحيض، نذكركم بهذه النصيحة أيا كان النوع الذي ستختارون شراءه. يجب أن يحتوى منظف قاعدة الحمام على مبيض: لأن منظف المرحاض الذي يحتوى على مبيض، يكون قادر على التخلص من الميكروبات والجراثيم بجانب النظافة بالطبع. أفضل أنواع منظف قاعدة الحمام: هناك

المبيدات الحشرية .. أنواعها وتأثيرها على الإنسان وخصوصا الأطفال

ربما لا يوجد أحد من الذين سيقرأون هذا التقرير لم يسبق له أن استعمل المبيدات الحشرية، أو على أضعف الإيمان أن يكون قد جلس في منزل أو مكان تم استخدامها فيه. ريد Raid، أحد أشهر المبيدات الحشرية المنزلية في العالم، Mike Mozart، Attribution (CC BY 2.0)، via Flickr. نحن جميعا نستخدمها باعتبارها الوسيلة الأسهل والأسرع في التخلص من الحشرات المنزلية تماما، تلك الحشرات التي تسبب الازعاج، وربما حتى تنقل الأمراض، من أمثال: (البعوض، الدبابير، النمل، الصراصير، وغيرها). وتتنوع أشكال المبيدات الحشرية المنزلية فيمكنكم أن تجدونها (كسائل، بودرة، بخاخات، قرصات). والحقيقة أن استخدام هذه المبيدات (مسموح)، وذلك لأن نسبة المادة الكيماوية القاتلة للحشرات فيها تكون نسبة قليلة. كيفية استخدام المبيدات الحشرية: هنا عدة نصائح حول كيفية استخدام المبيدات الحشرية: يقول الدكتور محمود صقر، وهو مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس في مصر، أنه يجب الحرص على شراء المبيدات الحشرية المنزلية من الأنواع الأصلية، والمعتمدة، وذلك لأن هناك مبيدات مجهولة المصدر، تكون ذات آثار خطيرة، وهذه النصيحة أيضا وجدناها من نصائح ((ال