التخطي إلى المحتوى الرئيسي

طرق التخلص من الحشرات المنزلية تماما .. مع أهم نصائح للوقاية

الحشرات المنزلية، واحدة من أكثر الضيوف إزعاجا في منازلنا.

بصوته المزعج، ومضايقاته المتكررة، ونقله للأمراض، يعد الذباب أحد أكثر الحشرات المنزلية التي لا نرغب في وجودها، Vivek Sharma، CC0 Public Domain، via PxHere.

الذباب، البعوض، الصراصير، الفئران، كل هؤلاء يأتون بدون دعوة، يتواجدون في أكثر الأماكن التي لا نرغب في وجودهم بها، ومع ذلك فالكثيرون يتسامحون معهم إذا كانت مجرد حشرة واحدة هنا أو هناك.

لكن الحشرات المنزلية قد تتحول إلى مشكلة كبرى إذا تكاثرت أعدادها وأصبحت تحتل المنزل.

بعض تلك الحشرات المنزلية لا تكتفي بهذا التواجد المزعج، وربما المحرج احيانا إذا شاهدها أحد الضيوف، لكنها قد تتسبب في نقل الأمراض إلى أفراد العائلة.

أنواع أخرى منها تسبب الألم بفعل قرصاتها، في حين تعبث بعض الأنواع بأثاث المنزل وقد تفسده.

وبينما تزداد وتنتشر الحشرات المنزلية خصوصا في فصل الصيف مع ارتفاع درجة الحرارة وزيادة نسب الرطوبة، فإن ذلك لا ينفي أبدا وجودها في بقية أوقات العام.

إنها معركة تدور بين البشر وبين الحشرات منذ آلاف السنين، حتى أننا وجدنا في كتابات المصريين القدماء كلاما عن حشرة (خنفساء الخبز)، وهي خنفساء مؤذية جدا ليس فقط في المنزل، بل لقدرتها على القضاء على مساحات واسعة من المحاصيل الزراعية.

من أجل ذلك، أعددنا في (نظيف) هذا التقرير عن أفضل طرق التخلص من الحشرات المنزلية تماما، وربح المعركة ضدهم.

الطريقة الأولى: المبيدات الحشرية:

بالطبع تعد المبيدات الحشرية هي الحل الأسرع والأقوى، إنه حل قاتل للحشرات المنزلية خصوصا إذا تم استخدامه بطريقة جيدة ورش الأماكن التي تأتي منها تلك الحشرات أو أماكن تجمعها واختبائها.

مبيد حشرات منزلية ألماني الصنع من نوع Insecticide 2000.

أيضا من المهم عند استخدام المبيدات الحشرية قراءة تعليمات السلامة المدونة على عبوة المبيد الحشري.

كذلك من المهم أن تحددوا وبدقة نوع الحشرة المنزلية التي تغزو منزلكم حتى تستطيعون مواجهتها بشكل صحيح.

فطريقة مكافحة حشرات البراغيث تختلف عن تلك المتعلقة بالبق، تختلف عن طريقة مكافحة النمل، أو الفئران أو غيرها... وكذلك فإن لكل نوع من تلك الأنواع مبيدات خاصة بها، فمن الضروري أن يكون لديكم علم بهذه التفصيلات المهمة، توفيرا للوقت والجهد والمال.

الطريقة الثانية: استدعي خبراء مكافحة الحشرات:

بالنسبة للبعض، وخصوصا ممن يتمتعون بالقدرة المالية على ذلك، أو لمن أصبح انتشار الحشرات في منازلهم كبيرا بدرجة لا يمكنهم التعامل معها.

في مثل هذه الحالات، يعتبر استدعاء شركات مكافحة الحشرات هو الخيار الأكثر أمانًا والأسرع للتخلص من الحشرات المنزلية هو استدعاء شركات مكافحة الحشرات.

إذا اخترت هذه الطريقة، نوصيكي بإن تعتمدين على شركة ذات سمعة طيبة في السوق، ويتمتع أفرادها بخبرة وتدريب، ومن المهم أيضا أن تكون لديهم القدرة على معرفة ماذا يستخدمون.

فكما قلنا من المهم أن تعرفوا نوع الحشرة في منزلكم، فمن باب أولى أن يعرف العاملين بتلك الشركات نوع الحشرة المنزلية لمواجهتها بشكل صحيح.

-----------

لكن إذا كنت من هؤلاء الذين لا يحبون إستخدام المبيدات الحشرية إما بسبب خوفهم من مركباتها الكيمائية التي قد تشكل خطرا على الصحة -بعض الناس تعاني فعلا من الغثيان أو ضيق التنفس أو الصداع عند استخدام المبيدات الحشرية-.

بدأت العديد من الدعوات مؤخرا للتقليل من استخدام المبيدات الحشرية في مكافحة الحشرات المنزلية، Public Domain، Open Clipart، via free svg.

بعض الدراسات تحدثت عن كون بعض أنواع مبيدات الحشرات التي تحتوى على معدلات عالية من السم القاتل للحشرات، تسبب أمراض خطيرة للبشر كذلك، منها تلف الرئة، ومشاكل في الإنجاب، والسرطان.

كذلك فإن الأطفال -وخصوصا الصغار منهم الذين يبدأون الحركة واستكشاف الحياة- يكونون قريبين من الأرض حيث توضع هذه المبيدات، أو حتى تتساقط إذا كانت في شكل (رش)، سيكونون عرضة لمخاطرها.

والمشكلة تكون أكبر بالنسبة للأطفال لأن مقاومتهم أقل ضد المركبات السامة في مبيدات الحشرات المنزلية، كما أن أدمغتهم التي لا تزال في مرحلة النمو، تكون أكثر عرضة للمشاكل العصبية وإعاقات التعلم الناتجة عن التعرض لتلك المركبات. 

ولكي أن تعلمين، أنه من بين جميع حالات التسمم بالمبيدات الحشرية في الولايات المتحدة، فإن نصفهم في الأطفال دون سن السادسة.

أو حتى إذا كنتي من أنصار استخدام حلول تحافظ على البيئة، فستجد أيضا في هذا التقرير حلول أخرى لتخلصك تماما من الحشرات المنزلية.

تنويهات هامة قبل عرض الحلول الغير معتمدة على المبيدات الحشرية:

  • بحسب (مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية الأمريكي) NRDC، فإن استخدام نظام منع الإصابة بالحشرات المنزلية، وجعل المبيدات الحشرية هي الملاذ الأخير للتعامل معها، يوفر تكاليف مكافحة الحشرات بمقدار الثلث.
  • أيضا، فإن هذا النظام يحمي المنازل من الإصابة بالحشرات بنسبة تصل إلى 90%.
  • لكن ولكي يكون حديثنا دقيق، فإن هذه الطرق غالبًا لن تعطيكي نفس النتائج والفعالية التي تعطيها المبيدات الحشرية، لذا حاولي استخدامها قبل أن تنتشر الحشرات المنزلية بكثرة، أو حتى استخدميها على سبيل الوقاية منها.

الطريقة الثالثة: الزيوت العطرية:

زيت شجرة الشاي يعتبر مكافح طبيعي للحشرات المنزلية وخصوصا النمل، Hewowohiy، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

تعد الزيوت العطرية (مثل زيت النعناع، زيت الليمون) أحد الحلول الفعالة في مكافحة الحشرات المنزلية.

حيث ترش الزيوت العطرية حول الأبواب والنوافذ وفي أماكن اختباء الحشرات المنزلية لضمان أفضل النتائج.

كما يعد (زيت شجرة الشاي) أحد أفضل الحلول من مجموعة الزيوت العطرية لمواجهة النمل في المنزل (بتركيز 10 قطرات على كوبين من الماء) وتستخدم البخاخة لرش النمل به.

وكذلك فإن البن (خصوصا ذو الرائحة القوية) بمعني أن كلما كانت رائحته أقوى كانت فاعليته أكبر، وعند وضعه عند الأبواب والنوافذ وأماكن خروج النمل، فإنه يعتبر طارد جيد جدا له.

الطريقة الرابعة: الحماية الميكانيكية:

المقصود هنا استخدام بعض الأدوات للحماية من والقضاء على الحشرات المنزلية.

هذه الطريقة بالذات فعالة ضد الحشرات الطائرة بالتحديد (مثل الذباب والبعوض)، وتشمل على سبيل الوقاية: (شاش النوافذ) ويسمي في بعض الدول (الشيش)، وهو عبارة عن سلك أو شاش مقوي يوضع على فتحات النوافذ لمنع الحشرات الطائرة من دخول المنزل.

وعلى سبيل القضاء على الحشرات المنزلية الطائرة، تشمل هذه الطريقة عدة وسائل (مثل: المضرب الكهربائي، الصاعق الكهربائي).

الطريقة الخامسة: النباتات:

صدقي او لا تصدقي، فإن بعض أنواع النباتات ثبت أنها تقضي على السوس وخصوصا الذي ينتشر في المطبخ.

بالتالي فهي طريقة ممتازة، خصوصا أن المطبخ بالتحديد هو مكان لا يريد أحد أن يرشه بالمبيدات الحشرية.

من أبرز أنواع النباتات التي تقاوم حشرات السوس: ((أوراق الغار، القرنفل، الفلفل الأسود، أكليل الجبل، وفصوص الثوم)).

الوقاية من الحشرات المنزلية:

أماكن تخزين الطعام هي مرتع جيد للحشرات المنزلية، © BrokenSphere / Wikimedia Commons.

قديما قالوا في الحكمة الشهيرة ((الوقاية خير من العلاج))، وتنفيذا لتلك الحكمة الصائبة، فإننا نقدم لكم عددا من أهم طرق الوقاية من الحشرات المنزلية.

  1. النظافة المستمرة للمنزل أحد أهم طرق الوقاية من الحشرات المنزلية، واحرصي دوما على تجفيف الأماكن التي استخدمتي الماء في تنظيفها، فالماء جاذب دوما للحشرات.
  2. خزني مواد الغذاء والبقالة بكميات للاستهلاك قصير الأمد، أو بعبارة أخرى لا تجعلي منزلك عبارة عن مخزن للأطعمة، فقط يكفي أن تخزني ما يكفي إستهلاك أسرتك الأسبوعي أو حتى الشهري من الطعام، وذلك لأن بعض أنواع الحشرات المنزلية لا تظهر أصلا إلا في المنازل التي يخزن بها كميات كبيرة من الطعام، والمشكلة هنا أن هذه الحشرات مثل (عث الحبوب والصراصير المنزلية وخنافس الدقيق) تنقل أمراض مثل الدوسنتاريا وحمى التيفود).
  3. أيا كانت كمية الطعام الذي تخزنيه في منزلك، كوني حريصة على إغلاق العبوات التي يوضع فيها بشكل محكم، لأن ذلك يبعد الحشرات عنها، ومع هذا فمن المهم أيضا فحصها بشكل منتظم للتأكد من خلوها من الحشرات، وخصوصا إذا لاحظتي بدء انتشار الحشرات في منزلك.
  4. إذا كان منزلك تحيط به أشجار، فيجب تقليم هذه الأشجار بحيث لا تلاصق المنزل، لأن الحشرات قد تستخدم فروع هذه الأشجار لدخول المنزل.
  5. شراء أواني مزروع بها نبات الزعتر، فهو من النباتات العطرية التي ثبت كفائتها في مواجهة بعض أنواع الحشرات المنزلية.

وفي النهاية دامت منازلكم وأبدانكم نظيفة مع نظيف..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هي استخدامات منظف سيترس؟

سيترس هو واحد من أفضل المنظفات وأكثرها كفاءة، وهو مملوك للشركة المصنعة له (الشركة المصرية الأمريكية لصناعة المنظفات). منظف سيترس برائحة المسك الأبيض. نعرض لكم في هذا التقرير ما هي استخداماته .. أنواعه .. هل له أضرار.. كيف تفرقون بين العبوة الأصلية والمقلدة؟.. وتقييمكم له إذا سبق لكم استعماله. استخدامات منظف سيترس cetris: من مميزات منظف سيترس أنه (منظف متعدد الاستخدامات)، بالتالي سيوفر بالتأكيد ثمن بقية أنواع الموظفات التي سيقوم بعملها. بحسب الشركة المصنعة، فإن سيترس له سبعة استخدامات، وقادر على تنظيف: قواعد الحمامات. حوائط المطبخ. البوتاجزات والأفران. البلاستيك. الأحواض. السجاد. المفروشات. لذا فلا غرابة حينما يوصف بأنه (منظف بينظف أي حاجة). أنواع منظف سيترس: منظف سيترس يعتبر نوع واحد فقط، لكنه يأتي بأكثر من رائحة، فالعبوة ذات اللون البنفسجي تأتي برائحة اللافندر. بينما العبوة البيضاء برائحة المسك، والعبوة الخضراء برائحة الليمون، والعبوة البرتقالية كما يبدو من اسمها برائحة البرتقال. أضرار منظف سيترس: مثله مثل جميع أنواع المنظفات الأخرى، لا ينتج عن استخدام منظف سيترس أضرار. فقط عليكم الإن

ما هو أفضل منظف مراحيض؟ .. وكيفية تنظيف كرسي الحمام بالطريقة الصحيحة

بالطبع فإن معظم الناس لا يحبون وقت تنظيف الحمام، وخصوصا وقت تنظيف المرحاض. هنا تجدين دليلك الذي سيعيد قاعدة حمام منزلك جديدا، Public Domain، via rawpixel. لكن هناك حقيقة قد تكون مدهشة بالنسبة للكثيرين، وستدفعهم بكل تأكيد للاهتمام الشديد بتنظيف قاعدة الحمام. ذلك أن هذا الشيء .. كرسي المرحاض أو (كرسي الحمام) هو مكان تختبأ فيه الملايين من الميكروبات والجراثيم، لذا فمن المهم للغاية أن نحرص دوما على نظافته، حفاظا على صحة العائلة. بخلاف ذلك، فإن الجميع يريد أن يكون الحمام الخاص به في أفضل حالاته حتى ولو لم يكن هناك ضيوف يستخدمونه مثلا. يقدم لكم (نظيف) في هذا التقرير: نصائح عند شراء منظف قاعدة المرحاض. أفضل أنواع منظفات المراحيض. الطريقة الصحيحة لتنظيف قاعدة المرحاض. نصيحة عند شراء منظف قاعدة الحمام: قبل أن نعرض لكم عددا من أفضل أنواع منظفات المراحيض، نذكركم بهذه النصيحة أيا كان النوع الذي ستختارون شراءه. يجب أن يحتوى منظف قاعدة الحمام على مبيض: لأن منظف المرحاض الذي يحتوى على مبيض، يكون قادر على التخلص من الميكروبات والجراثيم بجانب النظافة بالطبع. أفضل أنواع منظف قاعدة الحمام: هناك

المبيدات الحشرية .. أنواعها وتأثيرها على الإنسان وخصوصا الأطفال

ربما لا يوجد أحد من الذين سيقرأون هذا التقرير لم يسبق له أن استعمل المبيدات الحشرية، أو على أضعف الإيمان أن يكون قد جلس في منزل أو مكان تم استخدامها فيه. ريد Raid، أحد أشهر المبيدات الحشرية المنزلية في العالم، Mike Mozart، Attribution (CC BY 2.0)، via Flickr. نحن جميعا نستخدمها باعتبارها الوسيلة الأسهل والأسرع في التخلص من الحشرات المنزلية تماما، تلك الحشرات التي تسبب الازعاج، وربما حتى تنقل الأمراض، من أمثال: (البعوض، الدبابير، النمل، الصراصير، وغيرها). وتتنوع أشكال المبيدات الحشرية المنزلية فيمكنكم أن تجدونها (كسائل، بودرة، بخاخات، قرصات). والحقيقة أن استخدام هذه المبيدات (مسموح)، وذلك لأن نسبة المادة الكيماوية القاتلة للحشرات فيها تكون نسبة قليلة. كيفية استخدام المبيدات الحشرية: هنا عدة نصائح حول كيفية استخدام المبيدات الحشرية: يقول الدكتور محمود صقر، وهو مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس في مصر، أنه يجب الحرص على شراء المبيدات الحشرية المنزلية من الأنواع الأصلية، والمعتمدة، وذلك لأن هناك مبيدات مجهولة المصدر، تكون ذات آثار خطيرة، وهذه النصيحة أيضا وجدناها من نصائح ((ال