التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أفضل طريقة لتنظيف خزانات المياه

في الكثير من المنازل، الشركات، العمارات السكنية، يتم تخزين المياه داخل خزانات.

يعد تنظيف خزانات المياه أمرا لا يمكن الاستغناء عنه، Polylerus، CC-BY-SA-3.0-MIGRATED، via wikimedia commons.

إنه الماء سر الحياه الذي نستخدمه كل يوم في حياتنا.

في الشرب، إعداد الطعام، وحتى تنظيف الملابس، وقائمة طويلة من المهام التي لا يمكن أن تستمر حياتنا بدونها.

وكنتيجة لتخزين المياه داخل تلك الخزانات، تبدأ الملوثات (مثل: الطحالب والطمي والبكتيريا والأغشية اللزجة ذات الرائحة الكريهة) في التراكم بداخله، على الجدران، على أرضية الخزان، في سقفه، بل وداخل المياه نفسها.

ولذا كان من الضروري لتستمر حياتنا بعيدة عن الأمراض .. أن نقوم بتنظيف خزانات المياه.. ضروري إلى الدرجة التي جعلت منظمة الصحة العالمية WHO تتحدث عن أهمية تنظيف خزانات مياه الشرب.

فحتى لو كانت عملية تنظيف خزان المياه الخاصة بك عملية شاقة، ونحن هنا في "نظيف" لا نقول أننا نقدم طريقة سهلة لتنظيفه، بل نقول أننا سنقدم طريقة تجعله نظيفًا وخاليًا من البكتيريا.

نصائح حول تنظيف خزانات المياه:

يرجي الالتزام بهذه النصائح عند قيامكم بتنظيف خزانات المياه:

  • يجب أن لا تزيد المدة بين كل مرة تقومون فيها بغسيل خزان الماء والتالية لها عن 6 شهور، وبحد أقصى سنة.
  • بحسب المصادر الألمانية، فأن أهم 3 أشياء يجب أن تفعلها عند تنظيف خزان المياه، هم: (إزالة التكلسات، تنظيفه من الطحالب والبكتيريا، التطهير).

معدات تنظيف خزان المياه:

لسهولة وسرعة عملية تنظيف خزان المياه.. ينصح باستخدام هذه النوعيات من البخاخات والتي تتميز بقوة اندفاع السائل منها.

قبل بدء عملية تنظيف خزان المياه، عليكم أولا تجهيز المعدات اللازمة في عملية التنظيف.

حيث نقوم بتجهيز: ((فرشاة يدوية ناعمة أو فرشاة يد طويلة "تسمي في مصر الشرشوبة" ويستحسن هنا أن تكون الفرشاة جديدة ولم تستخدم من قبل، مبيض، عبوة بها بخاخة، صودا الخبز، قفزات يد، يوصى أيضًا بحماية العين والوجه عند تنظيف خزان المياه)).

بالخطوات .. طريقة تنظيف خزانات المياه:

هذه هي الطريقة المثالية لتنظيف خزانات المياه خطوة بخطوة.

  • الخطوة الأولى: غلق المياه:

إذا كان خزان الماء له مصادر مباشرة تقوم بضخ المياه إليه فيجب إغلاقها قبل بداية عملية التنظيف، وذلك حتى تتمكن من تنظيفه بشكل فعال.

أيضا يجب غلق محبس الخزان الذي تخرج منه المياه إلى المنزل، هذه الخطوة ضرورية لضمان عدم خروج أي شيء مما ينتج عن عملية التنظيف إلى التمديدات أو المواسير التي تضخ المياه لداخل المنزل، ما يجعل منها مياه ملوثة.

مع العلم أن بعض أنواع خزانات المياه تحتوى على (صمام غسيل) يكون في قاعدة الخزان، وهذا يمكن استخدامه لتصريف ناتج عملية الغسيل والتنظيف.

  • الخطوة الثانية: تفريغ الخزان من المياه:

بشكل عام يستحسن أن لا يزيد مستوى المياه في الخزان عن 10 سم عند بدء عملية التنظيف، وإبقاء هذه المياه لتسهل عملية تصريف الرواسب من الخزان.

هناك كذلك العديد من التوصيات بتفريغه تماما من المياه، ومن أهم تلك التوصيات ما ذكرته منظمة الصحة العالمية WHO.

خزان مياه من النوع المقطعي، ويتميز بأنه يمنع أشعة الشمس من الدخول للمياه ما يقلل البكتيريا والطحالب، بخلاف أنه مقاوم للصدأ، JCKillarney، Attribution-ShareAlike 3.0، via wikimedia commons.

ونعتقد نحن في (نظيف) أن هذا الأمر صحيح، ومن الأفضل إفراغ الخزان من المياه تماما، وإن كان يمكنك أنت أن تقوم بتحديده حسب سهولة تنظيف خزان المياه بالنسبة لك.

فقط أجعل عملية التصريف تتم بذكاء، بحيث لا تجعل الماء ينهمر أسفل الخزان وتستغرق وقتا وجهدا لتصريفه.

يمكنك استخدام خرطوم لتصريف المياه الناتجة عن الخزان واتركها تذهب إلى البالوعة بسهولة.

كما يمكن استخدام فرشاة اليد الطويلة أو المناشف وقطع القماش في تجفيف خزان المياه.

وننصح في نظيف عند تركيب خزان مياه دائم، أن يتم تثبيته مباشرة فوق بالوعة تصريف مياه حتى لا تعاني من هذا في المستقبل.

  • الخطوة الثالثة: التخلص من الرواسب:

الخطوة الثانية في تنظيف خزان المياه هي تخليصه من الرواسب (كالرمل على سبيل المثال أو أي بقايا أو أوساخ).

غالبا ستجد هذه الرواسب في قاع خزان المياه.

  • الخطوة الرابعة: إزالة التكلسات:

نقوم هنا باستخدام فرشاة اليد العادية أو فرشاة اليد ذات الذراع الطويلة (البعض يستخدمون حتى فرشاة الأسنان)، من أجل إزالة التكلسات الموجودة في أي مكان في الخزان.

تسهل الشرشوبة من عملية تنظيف خزانات المياه.

وتستخدم بجانب الفرشاة في هذه الخطوة من أجل التنظيف وإزالة التكلسات من خزانات المياه، نقوم باستعمال صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)، لما تمتلكه من قدرة على إزالتها.

احرصوا فقط على نعومة الفرشاة المستخدمة وذلك من أجل ضمان عدم حدوث خدوش في أسطح الخزان، كما أن بعض أنواع خزانات المياه تكون مصنوعة من مواد عازلة، وهذه المواد من غير الصحيح إزالتها، لأنها ستؤدي لاختلاطها بالماء أو حدوث صدأ.

بالرغم من أن هذه الخطوة بمفردها قد تمكنك من إزالة الكثير من الرواسب والبقايا من الخزان، فإن الخطوة الخامسة لا غنى عنها.

  • الخطوة الخامسة : التطهير:

من أهم خطوات تنظيف خزانات المياه هي (تطهيرها).

أسهل طريقة لذلك استخدام مبيض الملابس مع الماء بنسبة (4 ماء : 1 مبيض)، ويتم وضعه داخل عبوة بها بخاخة، وذلك لتسهيل عملية تطهير كافة أنحاء الخزان.

يمكنكم أيضًا استخدام الكلور، لكن تأكد من اتباع التعليمات المتعلقة بتخفيفه تماما، وفي هذه الحالة ينبغي أيضا أن تقوموا بشطف خزان المياه أكثر عقب انتهاء التنظيف، للتأكد من إزالة الكلور.

في ألمانيا وجدناهم يرشحون بديلا عن ذلك كله هو المطهر (داك)، وهو مطهر موجود كذلك لدينا في دول الخليج، وعدد من الدول العربية، وذلك بسبب قدرته على إزالة البكتيريا والفيروسات والطحالب والأغشية الحيوية العنيدة بأمان في غسلة واحدة لخزانات المياه.

كذلك هناك أنواع من المنظفات التي تحتوي على مادة (أيونات الفضة) وهي مناسبة جدا أيضا لتنظيف خزانات المياه، (على سبيل المثال: منظف SilWear).

بشكل عام، جميع منتجات دكتور بيكمان للتنظيف تتميز بجودتها العالية، يمكن استخدام مبيض دكتور بيكمان في غسيل خزانات المياه.

بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية WHO فقد قالت أن مسحوق أو سائل التنظيف المنزلي يفي بالغرض في تنظيف خزانات المياه.

أيا يكن المنظف أو المطهر الذي تستخدمونه في عملية تنظيف الخزان، ينصح بتركه مدة تتراوح بين 10 : 15 دقيقة من أجل تفاعله مع البيكتريا والأوساخ بالداخل وضمان القضاء عليها.

  • الخطوة السادسة والأخيرة: شطف الخزان:

في الخطوة الأخيرة .. نقوم بشطف الخزان بشكل جيد جدا، وذلك لضمان التخلص من أي رواسب أو حتى بقايا المنظفات المستخدمة في عملية التنظيف.

في النهاية، احرصوا على شراء أنواع خزانات من نوعية جيدة، وليكن من أهم معايير الاختيار بالنسبة لكم، هو أن يحتوي الخزان على غطاء جيد ومحكم الغلق تماما، لأن الماء لن يبقى نظيفاً إلا إذاتم تخزينه بأمان.

وفي النهاية .. وكالعادة، دامت خزاناتكم نظيفة مع ((نظيف)).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هي استخدامات منظف سيترس؟

سيترس هو واحد من أفضل المنظفات وأكثرها كفاءة، وهو مملوك للشركة المصنعة له (الشركة المصرية الأمريكية لصناعة المنظفات). منظف سيترس برائحة المسك الأبيض. نعرض لكم في هذا التقرير ما هي استخداماته .. أنواعه .. هل له أضرار.. كيف تفرقون بين العبوة الأصلية والمقلدة؟.. وتقييمكم له إذا سبق لكم استعماله. استخدامات منظف سيترس cetris: من مميزات منظف سيترس أنه (منظف متعدد الاستخدامات)، بالتالي سيوفر بالتأكيد ثمن بقية أنواع الموظفات التي سيقوم بعملها. بحسب الشركة المصنعة، فإن سيترس له سبعة استخدامات، وقادر على تنظيف: قواعد الحمامات. حوائط المطبخ. البوتاجزات والأفران. البلاستيك. الأحواض. السجاد. المفروشات. لذا فلا غرابة حينما يوصف بأنه (منظف بينظف أي حاجة). أنواع منظف سيترس: منظف سيترس يعتبر نوع واحد فقط، لكنه يأتي بأكثر من رائحة، فالعبوة ذات اللون البنفسجي تأتي برائحة اللافندر. بينما العبوة البيضاء برائحة المسك، والعبوة الخضراء برائحة الليمون، والعبوة البرتقالية كما يبدو من اسمها برائحة البرتقال. أضرار منظف سيترس: مثله مثل جميع أنواع المنظفات الأخرى، لا ينتج عن استخدام منظف سيترس أضرار. فقط عليكم الإن

ما هو أفضل منظف مراحيض؟ .. وكيفية تنظيف كرسي الحمام بالطريقة الصحيحة

بالطبع فإن معظم الناس لا يحبون وقت تنظيف الحمام، وخصوصا وقت تنظيف المرحاض. هنا تجدين دليلك الذي سيعيد قاعدة حمام منزلك جديدا، Public Domain، via rawpixel. لكن هناك حقيقة قد تكون مدهشة بالنسبة للكثيرين، وستدفعهم بكل تأكيد للاهتمام الشديد بتنظيف قاعدة الحمام. ذلك أن هذا الشيء .. كرسي المرحاض أو (كرسي الحمام) هو مكان تختبأ فيه الملايين من الميكروبات والجراثيم، لذا فمن المهم للغاية أن نحرص دوما على نظافته، حفاظا على صحة العائلة. بخلاف ذلك، فإن الجميع يريد أن يكون الحمام الخاص به في أفضل حالاته حتى ولو لم يكن هناك ضيوف يستخدمونه مثلا. يقدم لكم (نظيف) في هذا التقرير: نصائح عند شراء منظف قاعدة المرحاض. أفضل أنواع منظفات المراحيض. الطريقة الصحيحة لتنظيف قاعدة المرحاض. نصيحة عند شراء منظف قاعدة الحمام: قبل أن نعرض لكم عددا من أفضل أنواع منظفات المراحيض، نذكركم بهذه النصيحة أيا كان النوع الذي ستختارون شراءه. يجب أن يحتوى منظف قاعدة الحمام على مبيض: لأن منظف المرحاض الذي يحتوى على مبيض، يكون قادر على التخلص من الميكروبات والجراثيم بجانب النظافة بالطبع. أفضل أنواع منظف قاعدة الحمام: هناك

المبيدات الحشرية .. أنواعها وتأثيرها على الإنسان وخصوصا الأطفال

ربما لا يوجد أحد من الذين سيقرأون هذا التقرير لم يسبق له أن استعمل المبيدات الحشرية، أو على أضعف الإيمان أن يكون قد جلس في منزل أو مكان تم استخدامها فيه. ريد Raid، أحد أشهر المبيدات الحشرية المنزلية في العالم، Mike Mozart، Attribution (CC BY 2.0)، via Flickr. نحن جميعا نستخدمها باعتبارها الوسيلة الأسهل والأسرع في التخلص من الحشرات المنزلية تماما، تلك الحشرات التي تسبب الازعاج، وربما حتى تنقل الأمراض، من أمثال: (البعوض، الدبابير، النمل، الصراصير، وغيرها). وتتنوع أشكال المبيدات الحشرية المنزلية فيمكنكم أن تجدونها (كسائل، بودرة، بخاخات، قرصات). والحقيقة أن استخدام هذه المبيدات (مسموح)، وذلك لأن نسبة المادة الكيماوية القاتلة للحشرات فيها تكون نسبة قليلة. كيفية استخدام المبيدات الحشرية: هنا عدة نصائح حول كيفية استخدام المبيدات الحشرية: يقول الدكتور محمود صقر، وهو مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس في مصر، أنه يجب الحرص على شراء المبيدات الحشرية المنزلية من الأنواع الأصلية، والمعتمدة، وذلك لأن هناك مبيدات مجهولة المصدر، تكون ذات آثار خطيرة، وهذه النصيحة أيضا وجدناها من نصائح ((ال