التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أفضل طرق تنظيف الموكيت

الموكيت، أحد أكثر الأشياء التي تتسخ في أي منزل.

الموكيت النظيف هو أحد العناوين الرئيسية لنظافة المنزل، ولنظافة السيدة ربة المنزل، via pxfuel.

كونه على الأرض، تدوسه الأقدام، الأحذية، يسقط عليه كل شئ تقريبا، الأتربة والأوساخ، البقع والانسكابات المختلفة.. كل شئ حرفيا يسقط على الموكيت.

مع الوقت يبهت لون الموكيت، ويحتفظ بالرائحة الغير جيدة، الأكثر من كل هذا أن الموكيت قد يحدث له تآكل في بطانته وأليافه.

من الناحية الصحية أيضا، فإن عدم تنظيف الموكيت، يجعلها بيئة خصبة لمسببات الربو وحساسية الصدر.

لذا، فإن تنظيف الموكيت، هو بدوره أحد أهم الأشياء التي ينبغي الاهتمام بها.

في (نظيف) نقدم لكم هذا التقرير عن تنظيف الموكيت، مع المحافظة عليه، خصوصا أنه وفي معظم الحالات يكون الموكيت مثبت في الأرض، ومن الصعب إزالته وإرساله إلى المغسلة.

سنعتمد في هذا الطريقة على ((التنظيف المتكرر بالمكنسة الكهربائية، إزالة البقع من الموكيت، التنظيف العميق)) بهدف إزالة الأتربة، وتفتيح الألوان، وإطالة عمر الموكيت.

وفي النهاية، سنرشح لكم بعضا من أفضل أنواع منظفات الموكيت (والتي يمكن استخدامها كذلك في تنظيف السجاد)، وهي أجهزة مكانس كهربائية مبللة تستخدم بخاخات التنظيف والفرش وقوة الشفط لإزالة البقع والروائح من الموكيت، مما يحافظ على مظهر أرضياتك نظيفًا ورائحتها منعشة.

طريقة تنظيف الموكيت من البقع:

سنبدأ أولا بتوضيح طريقة تنظيف الموكيت من البقع، على اعتبار أنها تتعلق بنقطة معينة من الموكيت .. ثم ننتقل لتنظيف الموكيت بشكل كامل.

شامبو فانيش 3 في 1 كاربت أند أبولستري هو أحد أفضل خيارات منظفات الموكيت، ومع ذلك فإن هناك العديد من الحلول الأرخص التي تعطي نتائج جيدة كذلك.

سنحتاج لتنظيف الموكيت من البقع إلى القيام بما يلي:

  • • المياه المعدنية: في الكثير من الحالات تكون البقعة سهلة الازالة (على سبيل المثال بقع القهوة)، ولا تحتاجين إلا مياه معدنية وقطعة قماش عالية الامتصاص فقط لإزالتها... إذا لم تكفي للتخلص من بقع الموكيت، تابعي بقية الخطوات.
  • • سائل منظف الأطباق مع فرشاة ناعمة أو اسفنجة: في هذه الخطوة كل ما تحتاجين إليه هذه الأشياء، حيث تضعين بقعة أو بقعتين من سائل منظف الأطباق على ماء وتقومي بتدليك البقعة بفرشاة أو أسفنجة ناعمة، هذه طريقة ممتازة لعلاج بقع الموكيت سواء كانت رطبة أو جافة.
  • • من الممكن إضافة بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) إلى التركيبة السابقة لإزالة البقع من الموكيت، وميزة بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) هنا أن تركيبته الكيمائية تزيل أي روائح كريهة قد تكون عالقة بالموكيت، ما يجعل رائحة الموكيت منعشة مرة أخرى.

كذلك، هناك خليط جيد لإزالة البقع من الموكيت يتكون من:

تحذير

قبل البدء باستخدام الخليط التالي في تنظيف الموكيت، نقوم برش محلول الخل أو الليمون على السجادة في مكان مخفي لاختبار ثبات ألوان السجادة. لا تستخدمي الخل إذا رأيت أي تغير في اللون.

  • • ((الخل الأبيض مع الماء)) بتركيز مقدار من الخل مع 3 مقادير من الماء، وغمس فرشاه تنظيف داخل هذا الخليط، ومن ثم تدليك الموكيت لإزالة البقع دون أن نجعل الموكيت يتشرب الماء.. هذا ومن الممكن أن نستخدم قطعة قماش للمساعدة في امتصاص الرطوبة التي قد تنتج عن استخدام المياه ""من الممكن كذلك استخدام عصير الليمون .. كليهما الخل والليمون بفضل حموضتهما يعملان بشكل جيد على إزالة البقع"".
  • • قد يحدث أحيانا أن تسقط بقع من الدماء على الموكيت، كنتيجة مثلا لنزيف الأنف أو أي إصابة منزلية، وهذا يتطلب لإزالة بقع الدم من الموكيت تركيبة خاصة عبارة عن خليط من جزأين هما بيروكسيد الهيدروجين ومقدار واحد من صابون الأطباق. ثم نبلل قطعة قماش بالخليط؛ ثم نمسح البقعة بها. يمكنك أيضًا تجربة إزالة بقع الدم عن طريق خلط الماء البارد والخل الأبيض ثم نقع البقعة لبضع دقائق قبل استخدام منشفة ورقية أو قطعة قماش من الألياف الدقيقة لمسحها.

هذه هي الطرق الاقتصادية لتنظيف وإزالة البقع من الموكيت.

في الحقيقة فإن منزل مرتب ونظيف هو أحد أفضل الأشياء في حياتنا، ولا يمكن لنظافة المنزل أن تكتمل بدون نظافة الموكيت، via pxfuel.

أما إذا أردتم الطريقة التي ستدفعون فيها مالا أكثر بعض الشئ لكنها مناسبة أكثر لإزالة البقع من الموكيت، فبدلا من المكونات السابقة، قوموا بشراء شامبو غسيل الموكيت.

في الأسواق بدول الخليج عدة أنواع ممتازة لشامبو غسيل الموكيت مثل:

  1. استونيش شامبو السجاد والمفروشات.
  2. شامبو فانيش 3 في 1 كاربت أند أبولستري.
هذه الأنواع سهلة الاستخدام، وغالبا لا تتطلب إلا وضع كمية مساوية للغطاء لمدة 5 دقائق على البقعة، ثم فركها برفق بقطعة قماش نظيفة ورطبة... أو حتى تخفيفها مع ماء دافئ في عبوة بها رشاش رذاذ.

بل إن البعض يندفع لشراء (شامبو بدرجة حموضة متوازنة) مثل بعض الشامبوهات المستخدمة للعناية بالشعر، لاستخدامه في تنظيف الموكيت، وهو أمر نراه ليس سيئا ولكنه مبالغ به بعض الشيء.

وبشكل عام، ننصحكم بما يلي:

  1. تنظيف البقع التي تسقط على الموكيت فورا لأن ذلك يساعد على تخليص الموكيت منها تماما قبل أن تتغلغل فيه.
  2. لابد من تجفيف الموكيت بشكل تام، أيا كانت طريقة التنظيف التي قمتم باستخدامها.

كيفية تنظيف الموكيت وهو مفروش:

كما قلنا فإن معظم الموكيت يكون مفروش في كامل الغرفة، وبالتالي من الصعب والمرهق إزالته لذا فمن المهم أن ننظفه وهو ثابت في مكانه .. لنبدأ إذن:

((لا تنسوا القيام بنقل الأثاث والأشياء التي تغطي الموكيت لكي تستطيعوا تنظيفه بشكل كامل)).

استخدام المكنسة الكهربائية أمر أساسي في تنظيف الموكيت، via Trusted Reviews‏.

  • الخطوة الأولى: المكنسة الكهربائية:

نقوم باستخدام المكنسة الكهربائية في إزالة الغبار والأتربة من الموكيت، وينصح أن تكون هذه الخطوة جزء من روتينك اليومي في التنظيف، حتى ولو لم تكملي بقية الطريقة، لأنها تحافظ على نظافة الموكيت لفترة أطول.

الأفضل أن يتم تمرير المكنسة الكهربائية ببطء على الموكيت، وأن يتم تكرار كنس المناطق المتسخة أكثر للحصول على أفضل النتائج.

وبالمناسبة، تنصحكم "نظيف" بأنه من الأفضل تنظيف الموكيت ذو الوبر الطويل باستخدام فوهة ناعمة، في حين من الأفضل تنظيف الموكيت ذو الوبر المنخفض باستخدام مكنسة كهربائية بفرشاة.

  • الخطوة الثانية: إزالة الوبر:

من أكثر الأشياء التي قد تكون مزعجة بالنسبة لتنظيفك الموكيت، أنه قد يحتوى على وبر.

الحل هنا سهل وبسيط باستخدام (إسطوانة إزالة الوبر)، وهي عبارة عن رول أو بكرة تزيل الوبر، ويمكنك العثور عليها في متاجر الأدوات المنزلية أو عبر أمازون.

  • الخطوة الثالثة: إضفاء لمعة على الموكيت: (لا يجب استخدام هذه الخطوة إلا مرة واحدة فقط كل شهر على الأقل):

في هذه الخطوة نقوم برش كمية متوسطة من صودا الخبز على الموكيت.

من ثم نتركه لمدة ساعة أو أكثر (كلما زادت المدة كلما كانت النتيجة أفضل) من أجل السماح له بامتصاص البقع والروائح، ومن ثم نزيله تماما باستخدام المكنسة الكهربائية.

بعض خبراء التنظيف يقولون أن صودا الخبز ستكون مفيدة كذلك من ناحية أنها تعمل على إزالة أي شعر قد يكون غير ظاهر في الموكيت، حيث ترفعه إلى الأعلى ما يمكنك من رؤيته وإزالته ولو بالمكنسة الكهربائية.

ومع ذلك فإننا في (نظيف) نشير إلى أن كثرة استخدام بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) في تنظيف الموكيت قد يؤدي إلى أن لون الموكيت سيصبح أفتح، لذا فالحرص والاعتدال في كل شيء هو الأفضل.

  • الخطوة الرابعة: استخدام مكنسة تنظيف الموكيت:

مكنسة هوفر سمارت ووش.. واحدة من أفضل الصفقات التي قد تحصلون عليها في مجال تنظيف الموكيت وكذلك السجاد.

مع التطور التكنولوجي، أصبحت الشركات تقدم مكانس تستطيع أن تقوم بالتنظيف العميق للموكيت بدون تحريكه.

ميزة هذه المكانس أنها تنظف الموكيت تماما حتى العمق، وفي النهاية تتركه جاف.

ولقد وضعنا لكم في نهاية هذا التقرير عددا من أفضل أنواع هذه المكانس والتي يمكنكم الاعتماد عليها.

وبشكل عام .. ينصح تهوية المكان الذي به الموكيت بعد تنظيفه بأي طريقة من أجل السماح بدخول أشعة الشمس والهواء لتجفيفه، كما يمكن استخدام المكنسة الكهربائية فهي تساعد على ذلك أيضا.

أيضا يمكن استخدام المروحة الكهربائية (سواء الممكن نقلها أو المعلقة في السقف) من أجل تجفيف الموكيت.

هل يمكن غسل الموكيت؟:

في بعض الأحيان، يفضل الناس أن يقوموا بغسل الموكيت بشكل كامل، وهذه طريقة جيدة لتنظيف الموكيت بالفعل، لكننا لا ننصح باستخدامها إلا مرة واحدة فقط في كل عام.

لن تحتاجون إلى الكثير من الأشياء من أجل غسل الموكيت، فقط يجب عليكم إزالته تماما من على الأرض، وذلك لأنه يجب تجفيفه تماما بعد انتهاء الغسيل.

ومن ثم تقوموا بتحضير الأدوات التالية: ((منظف مسحوق عادي مثل آريال أو برسيل .. إلخ، فرشاة يد ناعمة أو فرشاة تنظيف السجاد ذات العصا الطويلة والتي تشبه مقشة اليد، صودا الخبز "بيكربونات الصوديوم"، قفازات لحماية اليد والقفازات ضرورية حتى لا يظهر أسفل أصابع يدك بقع جلد جافة وميتة)).

    بيكربونات الصوديوم تشكل حلا ممتازا بالنسبة للكثيرين لتنظيف الموكيت، Nature Friend، via Pixabay.

    تبدأ أولا بوضع بيكربونات الصوديوم مع الماء على الموكيت، ويمكن هنا استخدام الماء الدافئ.. هذا يفتح مسام الموكيت، ويسهل الخطوة القادمة كثيرا ويجعل نتائج تنظيف الموكيت أكثر روعة.

    وهنا ننبه إلى أنه يجب الحرص على عدم إنزال الماء المخلوط مع بيكربونات الصوديوم "صودا الخبز" على السيراميك مباشرة إلا بعد تخفيفه تماما، وذلك لأن هذا الماء قد يؤثر على لون السيراميك خصوصا لو ظل عليه لمدة طويلة.

    هذا ويفضل البعض عدم استخدام بيكربونات الصوديوم "صودا الخبز" في غسيل الموكيت، وعوضا عن ذلك يقومون بإزالة الموكيت قبل غسيله بليلة، ويقومون بوضع مسحوق الغسيل على الموكيت طول الليل، ما يمنحه الفرصة للتغلغل في البقع ما يسهل إزالتها هي والأوساخ مع غسيل الموكيت في الصباح.

    في خلال انتظارك لبيكربونات الصوديوم حتى تقوم بعملها، قومي بإذابة مسحوق الغسيل في ماء وضعيه على النار لبعض الوقت حتى تصبح درجة حرارته دافئة.

    بخطوات بسيطة يتم غمر الموكيت بالماء، ومن ثم نثر كمية كافية من مسحوق الغسيل المغلي والمذاب في الماء، وبعد ذلك نقوم بفرك الموكيت باستخدام الفرشاة الناعمة، وعقب الغسيل الكامل للموكيت يتم شطفه بالماء بشكل جيد بحيث لا يتبقي أي أثر للمسحوق المستخدم.

    الخطوة الأخيرة قد تستمر عدة أيام، وتختلف حسب ما إذا كان تنظيف الموكيت في الصيف أو في الشتاء، وهي خطوة تجفيف الموكيت وذلك عبر وضعه في مكان تصل إليه أشعة الشمس بشكل مباشر.

    طريقة تنظيف الموكيت الفاتح:

    بالنسبة للموكيت الفاتح، فيمكن استخدام الطرق السابقة في هذا التقرير من أجل تنظيفه بدون مشاكل.

    فقط يرجي الابتعاد عن وضع كميات أكبر من المنظفات بدرجة قد تؤثر على لون الموكيت.

    أيضا يجب ومن الأصل اختيار منظفات باللون الأبيض وليست من ذات الألوان.

    اقتراحات أفضل أنواع مكانس الموكيت:

    مكنسة بيسيل بروهيت 2 اكس ريفولوشين كلين شوت.

    كما قلنا، سنقدم لكم في نهاية التقرير عددا من الاقتراحات من ((نظيف)) عن أفضل مكانس الموكيت.. وقد حرصنا على أن نختار أنواع تصلح كذلك لتنظيف السجاد.

    أيضا أيها السيدات والسادة .. فإن شراء أيا من هذه المكانس، ستغنيكم بشكل كامل عن كل الطرق السابقة لتنظيف الموكيت، وستوفر عليكم الوقت والجهد، فهي كفيلة بمفردها لنظافتها.

    1. مكنسة هوفر سمارت ووش الذكية Hoover Smart Wash: هذه المكنسة بسيطة وتعمل بطريقة أوتوماتيكية.
    2. مكنسة بروهيت 2 اكس ريفولوشين كلين شوت من شركة بيسيل: المكنسة خفيفة الوزن، ومزودة بنظام (التطهير المسبق) الذي يزيل البقع والأوساخ تماما، كما أنها مزودة بنظام (التنظيف العميق) المهم في تنظيف الموكيت، ووضع (اكسبريس كلين) الذي يساعد على تجفيف الموكيت خلال ساعة بعد تنظيفه.
    3. مكنسة هوفر سمارت Wash: تتميز هذه المكنسة بأنها توزع بشكل ذكي محلول الغسيل على الموكيت، كما أنها تضمن التجفيف التلقائي للموكيت بفضل ما تمتلكه من حرارة تجفيف، كما يمكن تزويدها كذلك بمحلول (هوفر البلاتينيوم) المضاد للبكتيريا.
    4. مكنسة بروهيت تو اكس ريفوليوشن من بيسيل: المكنسة مزودة بفرشاة مزدوجة تعمل بتقنية Dirtlifter التي تمكنها من إزالة أصعب البقع من الموكيت، كما أنها مزودة بتقنية (هيت ويف) التي تعمل على الحفاظ على سخونة الماء المستخدم في تنظيف الموكيت، ما يساعدك على التخلص من البكتيريا والجراثيم .. كما تم تزويدها بوضع (اكسبريس كلين) الذي يساعد على تجفيف الموكيت خلال ساعة بعد تنظيفه.

    وفي النهاية دامت منازلكم نظيفة مع "نظيف"..

    تعليقات

    المشاركات الشائعة من هذه المدونة

    ما هي استخدامات منظف سيترس؟

    سيترس هو واحد من أفضل المنظفات وأكثرها كفاءة، وهو مملوك للشركة المصنعة له (الشركة المصرية الأمريكية لصناعة المنظفات). منظف سيترس برائحة المسك الأبيض. نعرض لكم في هذا التقرير ما هي استخداماته .. أنواعه .. هل له أضرار.. كيف تفرقون بين العبوة الأصلية والمقلدة؟.. وتقييمكم له إذا سبق لكم استعماله. استخدامات منظف سيترس cetris: من مميزات منظف سيترس أنه (منظف متعدد الاستخدامات)، بالتالي سيوفر بالتأكيد ثمن بقية أنواع الموظفات التي سيقوم بعملها. بحسب الشركة المصنعة، فإن سيترس له سبعة استخدامات، وقادر على تنظيف: قواعد الحمامات. حوائط المطبخ. البوتاجزات والأفران. البلاستيك. الأحواض. السجاد. المفروشات. لذا فلا غرابة حينما يوصف بأنه (منظف بينظف أي حاجة). أنواع منظف سيترس: منظف سيترس يعتبر نوع واحد فقط، لكنه يأتي بأكثر من رائحة، فالعبوة ذات اللون البنفسجي تأتي برائحة اللافندر. بينما العبوة البيضاء برائحة المسك، والعبوة الخضراء برائحة الليمون، والعبوة البرتقالية كما يبدو من اسمها برائحة البرتقال. أضرار منظف سيترس: مثله مثل جميع أنواع المنظفات الأخرى، لا ينتج عن استخدام منظف سيترس أضرار. فقط عليكم الإن

    ما هو أفضل منظف مراحيض؟ .. وكيفية تنظيف كرسي الحمام بالطريقة الصحيحة

    بالطبع فإن معظم الناس لا يحبون وقت تنظيف الحمام، وخصوصا وقت تنظيف المرحاض. هنا تجدين دليلك الذي سيعيد قاعدة حمام منزلك جديدا، Public Domain، via rawpixel. لكن هناك حقيقة قد تكون مدهشة بالنسبة للكثيرين، وستدفعهم بكل تأكيد للاهتمام الشديد بتنظيف قاعدة الحمام. ذلك أن هذا الشيء .. كرسي المرحاض أو (كرسي الحمام) هو مكان تختبأ فيه الملايين من الميكروبات والجراثيم، لذا فمن المهم للغاية أن نحرص دوما على نظافته، حفاظا على صحة العائلة. بخلاف ذلك، فإن الجميع يريد أن يكون الحمام الخاص به في أفضل حالاته حتى ولو لم يكن هناك ضيوف يستخدمونه مثلا. يقدم لكم (نظيف) في هذا التقرير: نصائح عند شراء منظف قاعدة المرحاض. أفضل أنواع منظفات المراحيض. الطريقة الصحيحة لتنظيف قاعدة المرحاض. نصيحة عند شراء منظف قاعدة الحمام: قبل أن نعرض لكم عددا من أفضل أنواع منظفات المراحيض، نذكركم بهذه النصيحة أيا كان النوع الذي ستختارون شراءه. يجب أن يحتوى منظف قاعدة الحمام على مبيض: لأن منظف المرحاض الذي يحتوى على مبيض، يكون قادر على التخلص من الميكروبات والجراثيم بجانب النظافة بالطبع. أفضل أنواع منظف قاعدة الحمام: هناك

    المبيدات الحشرية .. أنواعها وتأثيرها على الإنسان وخصوصا الأطفال

    ربما لا يوجد أحد من الذين سيقرأون هذا التقرير لم يسبق له أن استعمل المبيدات الحشرية، أو على أضعف الإيمان أن يكون قد جلس في منزل أو مكان تم استخدامها فيه. ريد Raid، أحد أشهر المبيدات الحشرية المنزلية في العالم، Mike Mozart، Attribution (CC BY 2.0)، via Flickr. نحن جميعا نستخدمها باعتبارها الوسيلة الأسهل والأسرع في التخلص من الحشرات المنزلية تماما، تلك الحشرات التي تسبب الازعاج، وربما حتى تنقل الأمراض، من أمثال: (البعوض، الدبابير، النمل، الصراصير، وغيرها). وتتنوع أشكال المبيدات الحشرية المنزلية فيمكنكم أن تجدونها (كسائل، بودرة، بخاخات، قرصات). والحقيقة أن استخدام هذه المبيدات (مسموح)، وذلك لأن نسبة المادة الكيماوية القاتلة للحشرات فيها تكون نسبة قليلة. كيفية استخدام المبيدات الحشرية: هنا عدة نصائح حول كيفية استخدام المبيدات الحشرية: يقول الدكتور محمود صقر، وهو مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس في مصر، أنه يجب الحرص على شراء المبيدات الحشرية المنزلية من الأنواع الأصلية، والمعتمدة، وذلك لأن هناك مبيدات مجهولة المصدر، تكون ذات آثار خطيرة، وهذه النصيحة أيضا وجدناها من نصائح ((ال