التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تنظيف الثريات .. أفضل طرق تنظيف النجف بجميع أنواعه

مرحبا بكم في تقرير جديد من (نظيف) .. حيث نتحدث عن طريقة تنظيف الثريات أو النجف، سواء كانت مصنوعة من الزجاج أو من الكريستال أو الأكريليك.

الثريا النظيفة دوما ما تضفي لمعانا براق يخطف الأنظار، Free public domain CC0 image.

الثريا أو النجفة، هي واحدة من المكونات الأساسية في جميع المنازل، فهي تمنحنا مظهرا جماليا، بالاضافة أيضا إلى كونها مصدر لإضاءة الغرف.

لكن هناك العديد من المشكلات فيما يتعلق بتنظيف الثريات.

بداية من كونها في مكان عالي -في الواقع هي دائما في أعلى مكان بالمنزل-، وهذا يجعلنا لا نلاحظ كثيرا مدى اتساخها، لذا فإننا نشعر بالمفأجاة أحيانا عندما نشعر أنها أصبحت متسخة للغاية.

بل وإن ضوئها ولمعانها قد أصبح خافتا نتيجة لتراكم الأتربة عليها، وربما أن عنكبوتا ضل الطريق ليتخذها مأوي له وبيتا، وفي كثير من الأحيان تتطلب أيضًا جهدًا إضافيًا هائلاً لتنظيفها.

علاوة على أنه يزيد من صعوبة تنظيفها لأننا نضطر للوقوف فوق شيء مرتفع حتى نصل إليها وننظفها بشكل جيد.

ما يزيد من صعوبة تنظيف الثريات أو النجف أننا يجب أن ننتبه جيدا حتى لا نتسبب في كسر أيا من بلوراتها أو حتى خدشها.

أضف فوق ذلك كله عامل الوقت، فغالبا نؤجل تنظيف الثريات لأننا نضع في اعتبارنا أننا نحتاج إلى وقت طويل قد يصل إلى ساعة أو ساعتين من أجل تنظيف ثريات ونجف المنزل بالكامل.

لكن دعونا نضع كل ذلك جانبا، ونبدأ فورا في تنظيف الثريات، ونستمتع بعودتها جديدة لامعة ومتألقة وتنعكس عليها أضواء الغرفة بشكل رائع وجميل.

بخاخ تنظيف الثريات:

تختلف أشكال وأنواع الثريات والنجف، ولكن الفكرة العامة في تنظيفها تظل واحدة، Jean van der Meulen، via pexels.

في البداية، دعونا نمنحكم نظيفة فيما يتعلق بالبخاخ أو المنظف الذي ستستخدمونه في تنظيف الثريات أو النجف.

  • من فضلكم لا تستخدموا أي منظف يحتوى على مواد كيميائية قوية في تنظيف الثريات (مثال: الكلور حتى ولو كان مخففا لأي درجة، أي منظف تدخل الأمونيا بأي نسبة في تركيبته)، هذه التركيبات تهاجم القطع المعدنية في الثريات والنجف، وقد لا تفقدها لونها فقط بل تسبب تآكلها وتساقط بعض قطعها.
  • من فضلكم لا تستخدموا قماش مصنوع من الوبر في تنظيف النجف.
  • من فضلكم قوموا بفصل تيار الكهرباء عن الثريا أو النجفة قبل تنظيفها حتى لا يحدث لكم أي مكروه -لا قدر الله -، ونقصد هنا فصل الكهرباء عن منطقة الثريا من لوحة الكهرباء وليس إطفاء مفتاح إنارتها، لأن إطفاء المفتاح يترك الكهرباء في أسلاكها، لذا كونوا حريصين على سلامتكم... أما إذا لزم الأمر، قومي بإعداد مصدر ضوء بديل حتى تتمكني من رؤية ما تفعليه.
  • لا تقوموا بتدوير الثريا عند تنظيفها، يبدو ذلك أسهل في التنظيف، لكنه يؤدي إلى تحريك السلسلة التي تحملها وكذلك سلوك الكهرباء، من الأفضل تحريك السلم لتغيير وضعيتك والوصول لكل قطعة في الثريا حتى لا تتلف سلوكها الكهربائية أو حتى تسقط هي نفسها.
  • لا تنظفي الثريا إلا إذا ظهر أنها تحتاج للتنظيف، لأن كثرة تنظيفها قد يؤدي إلى سقوط بعض أجزائها، كما قد يؤدي عدم تجفيفها بشكل جيد وتام إلى ظهور بعض الصدأ على القطع المعدنية فيها.
  • قد تحتاجين إلى تنظيف الثريات أو النجف في المطابخ أو الحمامات بصورة أكبر من بقية أنحاء المنزل، لأنها يمكن أن تصبح مغطاة بسرعة بجزيئات من الشحوم أو منتجات العناية بالجسم التي تجذب المزيد من الغبار.

أفضل أنواع بخاخ تنظيف الثريات:

بالطبع، سيكون لدي الكثيرين وربما لدي الجميع معرفة ما هو أفضل أنواع البخاخات التي يمكنه‍م استخدامها لتنظيف الثريات:

يرجي اختيار كحول أيزوبروبيل عند استخدام الكحول في تنظيف الثريا، هذه العبوة مثلا تجدونها بسعر 23 ريال في صيدليات النهدي بالسعودية.

  1. منظف الثريات هولندي الصنع (اتش جي) : يمكن أن تجدوه في الإمارات على سبيل المثال بسعر 39 درهم إماراتي للعبوة سعة 500 مل، ويستخدم في الثريات المصنوعة من الزجاج والكريستال والبلاستيك، ويوفر نتائج لامعة دون أي بقايا.
  2. أي ملمع زجاج من أي نوع سيكون جيدا بالنسبة للثريات المصنوعة من الزجاج بالتحديد، ولكن يرجي التأكد أنه خال من الأمونيا.
  3. تركيبة الخل والماء أو تركيبة كحول الأيزوبروبيل ((وكلاهما أوضحنا طريقة إعداده في هذا التقرير))، وكلاهما موصي بهما بشدة وخصوصا تركيبة كحول الأيزوبروبيل.
  4. يعد تخفيف بضع قطرات من صابون الأطباق في الماء خيارًا جيدًا آخر.

كيف يتم تنظيف الثريات؟:

هناك طريقتين لتنظيف الثريات أو النجف:

  • الأولى: التنظيف السريع: ((يمكن تكرارها أسبوعيا)).
  • الثانية: التنظيف العميق: ((لن تحتاجون إليها إلا على فترات، ربما مثلا تنظيفها مرة قبل عيد الفطر والثانية قبل عيد الأضحى سيكون أمر جيد جدا)).

إذا أردتم تنظيف سريع وسهل للثريات، فإنه يكفي تنظيفها بانتظام باستخدام منفضة غبار مصنوعة من ألياف دقيقة (مثل فرشاة التنظيف المايكروفايبر ذات اليد، أقمشة التنظيف من الألياف عالية الجودة، فرشاة ذات يد مصنوعة من ريش النعام أو أي نوع ريش ناعم).

وهذه الطريقة يمكنك أن تكرريها مرة واحدة في كل أسبوع، وننصح بعد الانتهاء منها استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف أي جزيئات غبار قد تسقط على الأرض.

هذه الأشياء تحافظ على الثريات خالية من الأوساخ المرئية.

لكن إذا أردتم تنظيف الثريات بشكل يعيد إليها لمعانها وبريقها، ستحتاجون إلى تنظيفها بشكل أعمق، بنفس الطريقة التي نتعامل بها مع قطع الأثاث الفاخرة أو الخزف الثمين، وهو التنظيف اليدوي العميق بحرص شديد.

أفضل طريقة لتنظيف الثريات:

لوحة لدي اتحاد عاملات المنازل في العاصمة السويدية استوكهولم، يظهر فيها عاملة منزلية تقوم بتنظيف ثريا ويظهر وعاء قماشي كبير محمول على أرجل خشبية لتسقط مخلفات التنظيف بداخله، اللوحة مرسومة بتاريخ 4 يناير 1904، مصدر اللوحة من هنا.

أفضل طريقة لتنظيف الثريات والنجف هي مسح كل قطعة منها بعناية شديدة.

سنحتاج هنا إلى قطع قماش من الألياف الدقيقة، مع رشها بأحد المنظفات التي رشحناها لكم، أو أيا من هذه التركيبات.

  1. محلول تنظيف مخفف بنسبة 1:4 من كحول الأيزوبروبيل وليس الكحول الاثيلي، إلى الماء المقطر، مثلا: "أربع أكواب ماء مقطر مع نصف كوب كحول الأيزوبروبيل"، وهي التركيبة المفضلة لنا في "نظيف".
  2. محلول تنظيف مخفف بنسبة 1:3 من الخل الأبيض إلى الماء المقطر.
  3. محلول تنظيف من الماء المقطر مضاف إليه قطرة واحدة فقط لا غير من منظف الأطباق.

ولعلكم تلاحظون أننا في كلا التركيبتان اخترنا "الماء المقطر"، وذلك لأنه خالي من الجير، وبالتالي لن تبقي أي بقع على الثريا، مع التأكيد مجددا على أهمية تجفيفها تماما بعد التنظيف.

هذا ويمكن الاستغناء عن هذه التركيبة بأي نوع من أنواع بخاخ منظف الثريات التي رشحناها لكم في الأعلى.

أيضا من الضروري للغاية أن يكون المكان الذي ستقفون عليه لتنظيف الثريات ثابت تماما، وتتمكنون من خلال الوقوف عليه من تنظيفها بسهولة تامة، وبالطبع السلم الثنائي هو أفضل الحلول لذلك.

ونتبع الخطوات التالية:

بعض أنواع الثريات يكون سهل فك أجزائها تماما، في هذه الحالة ننصح بفعل ذلك وتنظيفها تماما على الأرض، Vecislavas Popa، via pexels.

((ملحوظة: إذا وجدتي الثريا أو النجفة، يغطيها التراب يجب أولا إزالته بالطريقة العادية التي ذكرناها في الأعلى)).

  1. قومي بوضع قطعة من القماش السميك على الأرض أسفل الثريا وذلك حتى تسقط عليها أي مخلفات ناتجة عن عملية التنظيف، وذلك ضروري حتى لا تكوني قد نظفتي الثريا وقومتي بترك أوساخها المبللة تسقط على السجاد أو الموكيت مثلا، كما أنها تساعد على منع تكسر أي قطعة زجاج أو كريستال قد تسقط من الثريا خلال عملية تنظيفها... وطبعا حركي أي قطعة أثاث قد تكون أسفل الثريا أو النجفة.
  2. يفضل ارتداء قفازات يد بيضاء أو مصنوعة من القماش الناعم الخالي من الوبر، لتجنب آثار الأصابع على الثريا وخصوصا الكريستال الذي يلتقط البصمات بسهولة.
  3. رشي كمية من المنظف الذي اخترتي استعماله على قماش الألياف الدقيقة حتى تكون متشبعة به، وأيا كان نوع المنظف، لا تقومي برشه على مباشرة على الثريا.
  4. امسحي الثريا قطعة قطعة وبلورة بلورة.
  5. باستخدام قماش من الألياف الدقيقة لكن يكون جاف هذه المرة قومي بمسح أي اثار للمنظف.

طريقة تنظيف الثريا النحاسية:

الثريا النحاسية لا تشكل أي مشاكل في التنظيف أو استعادة بريقها.

ما عليكم سوى فركها بقطعة قماش ناعمة مبللة مسبقًا بصودا الخبز الممزوجة بعصير الليمون الطازج.

وأخيرا، نستخدم قطعة قماش نظيفة وجافة لتجفيفه.

والآن يمكنكم مشاهدة الثريا المصنوعة من النحاس وهي تلمع.

وفي النهاية .. وكما عودناكم دوما نسأل هل أصبحتم على استعداد للتعامل مع تنظيف الثريات والنجف الخاصة بكم؟ هل ترغبون في مشاركة نصائح أخرى؟ .. هل ترشحون شركة تنظيف ثريات جربتموها من قبل في مدينتكم؟ .. أخبرونا بكل شيء في التعليقات.
ودامت منازلكم نظيفة مع ((نظيف)).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هي استخدامات منظف سيترس؟

سيترس هو واحد من أفضل المنظفات وأكثرها كفاءة، وهو مملوك للشركة المصنعة له (الشركة المصرية الأمريكية لصناعة المنظفات). منظف سيترس برائحة المسك الأبيض. نعرض لكم في هذا التقرير ما هي استخداماته .. أنواعه .. هل له أضرار.. كيف تفرقون بين العبوة الأصلية والمقلدة؟.. وتقييمكم له إذا سبق لكم استعماله. استخدامات منظف سيترس cetris: من مميزات منظف سيترس أنه (منظف متعدد الاستخدامات)، بالتالي سيوفر بالتأكيد ثمن بقية أنواع الموظفات التي سيقوم بعملها. بحسب الشركة المصنعة، فإن سيترس له سبعة استخدامات، وقادر على تنظيف: قواعد الحمامات. حوائط المطبخ. البوتاجزات والأفران. البلاستيك. الأحواض. السجاد. المفروشات. لذا فلا غرابة حينما يوصف بأنه (منظف بينظف أي حاجة). أنواع منظف سيترس: منظف سيترس يعتبر نوع واحد فقط، لكنه يأتي بأكثر من رائحة، فالعبوة ذات اللون البنفسجي تأتي برائحة اللافندر. بينما العبوة البيضاء برائحة المسك، والعبوة الخضراء برائحة الليمون، والعبوة البرتقالية كما يبدو من اسمها برائحة البرتقال. أضرار منظف سيترس: مثله مثل جميع أنواع المنظفات الأخرى، لا ينتج عن استخدام منظف سيترس أضرار. فقط عليكم الإن

ما هو أفضل منظف مراحيض؟ .. وكيفية تنظيف كرسي الحمام بالطريقة الصحيحة

بالطبع فإن معظم الناس لا يحبون وقت تنظيف الحمام، وخصوصا وقت تنظيف المرحاض. هنا تجدين دليلك الذي سيعيد قاعدة حمام منزلك جديدا، Public Domain، via rawpixel. لكن هناك حقيقة قد تكون مدهشة بالنسبة للكثيرين، وستدفعهم بكل تأكيد للاهتمام الشديد بتنظيف قاعدة الحمام. ذلك أن هذا الشيء .. كرسي المرحاض أو (كرسي الحمام) هو مكان تختبأ فيه الملايين من الميكروبات والجراثيم، لذا فمن المهم للغاية أن نحرص دوما على نظافته، حفاظا على صحة العائلة. بخلاف ذلك، فإن الجميع يريد أن يكون الحمام الخاص به في أفضل حالاته حتى ولو لم يكن هناك ضيوف يستخدمونه مثلا. يقدم لكم (نظيف) في هذا التقرير: نصائح عند شراء منظف قاعدة المرحاض. أفضل أنواع منظفات المراحيض. الطريقة الصحيحة لتنظيف قاعدة المرحاض. نصيحة عند شراء منظف قاعدة الحمام: قبل أن نعرض لكم عددا من أفضل أنواع منظفات المراحيض، نذكركم بهذه النصيحة أيا كان النوع الذي ستختارون شراءه. يجب أن يحتوى منظف قاعدة الحمام على مبيض: لأن منظف المرحاض الذي يحتوى على مبيض، يكون قادر على التخلص من الميكروبات والجراثيم بجانب النظافة بالطبع. أفضل أنواع منظف قاعدة الحمام: هناك

المبيدات الحشرية .. أنواعها وتأثيرها على الإنسان وخصوصا الأطفال

ربما لا يوجد أحد من الذين سيقرأون هذا التقرير لم يسبق له أن استعمل المبيدات الحشرية، أو على أضعف الإيمان أن يكون قد جلس في منزل أو مكان تم استخدامها فيه. ريد Raid، أحد أشهر المبيدات الحشرية المنزلية في العالم، Mike Mozart، Attribution (CC BY 2.0)، via Flickr. نحن جميعا نستخدمها باعتبارها الوسيلة الأسهل والأسرع في التخلص من الحشرات المنزلية تماما، تلك الحشرات التي تسبب الازعاج، وربما حتى تنقل الأمراض، من أمثال: (البعوض، الدبابير، النمل، الصراصير، وغيرها). وتتنوع أشكال المبيدات الحشرية المنزلية فيمكنكم أن تجدونها (كسائل، بودرة، بخاخات، قرصات). والحقيقة أن استخدام هذه المبيدات (مسموح)، وذلك لأن نسبة المادة الكيماوية القاتلة للحشرات فيها تكون نسبة قليلة. كيفية استخدام المبيدات الحشرية: هنا عدة نصائح حول كيفية استخدام المبيدات الحشرية: يقول الدكتور محمود صقر، وهو مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس في مصر، أنه يجب الحرص على شراء المبيدات الحشرية المنزلية من الأنواع الأصلية، والمعتمدة، وذلك لأن هناك مبيدات مجهولة المصدر، تكون ذات آثار خطيرة، وهذه النصيحة أيضا وجدناها من نصائح ((ال