التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف يمكن تنظيف أثاث المنزل مثل المحترفين؟ .. الأثاث الخشبي والمنجد

نحن ننظف كل شيء في منازلنا بإنتظام، السجاد، الأرضيات، دورات المياه .. لكننا غالبا ما ننسي كثيرا أن أثاث منزلنا أيضا يستحق بل ويحتاج إلى التنظيف.

تنظيف الأثاث المنزلي، سواء كان خشبي أو منجد سيكون أسهل وأفضل بالنسبة لكم، Gustavo Fring، via pexels.

ولضمان أن يظل الأثاث جميلاً حتى بعد سنوات من الاستخدام اليومي، يجب عليك التعامل معه بعناية وتنظيفه والعناية به بشكل صحيح.

أيضا فإن تنظيف الأثاث وخصوصا ((المنجد)) مهم من ناحية تخليصه من "عث الغبار" الذي ينتج عن وجود الرطوبة بل وحتى عن الحرارة التي تحدث بمجرد جلوسنا على الأثاث وترك بعض الحرارة في المكان الذي جلسنا عليه.

في هذا التقرير من ((نظيف)) نقدم لكم طرق تنظيف الأثاث بمختلف أنواعه بنفس الطرق التي تستخدمها أفضل شركات التنظيف المحترفة.

ونبدأ أولا بتنظيف الأثاث الخشبي ثم ننتقل إلى المنجد ثم الأثاث المنجد بالمايكرو فايبر والأثاث المصنوع من الجلد، ولكن قبل هذا كله نجيب على سؤال مهم.

كم مرة يجب فيها تنظيف الأثاث؟:

في ((نظيف))، سينصحك الفنيون لدينا بتنظيف أثاثك مرة واحدة سنويًا.

ومع أقصى تقدير مرتين في العام وليكن مثلا في شهر رمضان ثم في قي العشر الأوائل من ذي الحجة .. إنها فترات يهتم فيها الناس جميعا بنظافة منازلهم لكثرة زيارات العائلة والأصدقاء خلالها.

ونحن هنا نتحدث عن ((التنظيف العميق)) أما التنظيف العادي، بشكل عام، يعتبر تنظيف الغبار بانتظام مرة واحدة في الأسبوع باستخدام منفضة الغبار أو منفضة الريش أو قطعة قماش من الألياف الدقيقة المناسبة لتنظيف الأثاث كافيًا تمامًا.

لكن ستحتاجين كذلك في التنظيف العادي للاثاث المنجد إلى المكنسة الكهربائية التي ستعمل على إزالة الأوساخ والأتربة، وكذلك بقايا قطع  الطعام الصغيرة التي قد تسقط على الكنب مثل الشيبس أو قشر المكسرات أو حبوب الفشار أو قطع الكوكيز أو فتات أي نوع من أنواع الطعام.. إلخ.

تنظيف الاثاث الخشبي:

الأثاث الخشبي أصبح جزءا من الكثير من المنازل الحديثة، via pxhere.

لا يكاد يخلو أي بيت من بيوتنا من قطع الأثاث المصنوعة من الخشب، سواء بشكل كامل أو حتى يدخل الخشب في جزء منها.

وتنظيف الخشب يحتاج إلى عناية خاصة، ببساطة لأن تكوينه الطبيعي قد يتأثر بسبب استخدام بعض أنواع أو طرق التنظيف، ما يؤدي إلى تغيير لونه أو حتى إفساده بشكل كامل.

وقبل أن نتحدث عن طرق تنظيفه، نعطيكم هذه النصيحة الهامة:

من المهم عدم تعريض الأثاث الخشبي لأشعة الشمس المباشرة، وذلك لأنه من الممكن أن يتغير لونه وتجد عليه بعض البقع بسبب تعرضه لأشعة الشمس لفترات طويلة.

والآن مع طريقة تنظيف الأثاث الخشبي:

  1. اخلطي ملعقتين كبيرتين من سائل غسل الأطباق في وعاء مع 500 مل من الماء الساخن.
  2. انقعي قطعة قماش ناعمة ثم اعصريها.
  3. استخدمي هذه القطعة القماشية لتنظيف الأثاث الخشبي وأي بقع عليه.
  4. بمجرد الانتهاء من تنظيف الأثاث الخشبي، خذي قطعة قماش ناعمة أخرى، واغمسيها هذه المرة فقط في الماء الساخن لشطف الاثاث من أي آثار لسائل غسل الأطباق.
  5. أخيرًا، جففي السطح بالكامل بقطعة قماش نظيفة.

بفضل تركيبته المحايدة إلى حد ما، يتمتع سائل غسل الأطباق بميزة إمكانية استخدامه في مواقف مختلفة لتنظيف الأثاث الخشبي دون أن يكون ضارا به، على عكس بعض منتجات التنظيف الأخرى التي يجب اختيارها بحذر.

نصيحة للعناية بالخشب: يفضل برغم ذلك أن تصنعوا منظفكم الخاص للأثاث الخشبي.

حيث يمكنكم صنع منظف للخشب بنفسك بسهولة نسبية باستخدام المكونات المنزلية. ما عليك سوى خلط 60 مل من زيت الزيتون، و60 مل من خلاصة الخل، وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، وتقليبهم جيدًا ثم صبهم في زجاجة ذات بخاخ. اسكبي الكمية المطلوبة على قطعة قماش تنظيف مناسبة واستخدميها لتنظيف وتلميع الأثاث.

منظف الخشب والأثاث من سيجمينت.

ومع ذلك، من الممكن أن تستخدمي في تنظيف الأثاث الخشبي أيضا عددا من المنتجات مثل: سائل تنظيف الأسطح الخشبية من ((بليدج، لودفيك، سيجمينت .. إلخ)).

وكذلك هناك منتجات مخصصة لتلميع الأثاث الخشبي وليس فقط تنظيفه، ويمكنك استخدامها بعد انتهاءك من عملية التنظيف نفسها.

تنظيف الأثاث الخشبي المحفور:

بعض الأثاث الخشبي لا يكون ذو أسطح مستوية، بل يكون محفور، وبه الكثير من التفاصيل.

هذا النوع من الأثاث الخشبي يجمع الكثير من الأتربة والغبار، ولتنظيفه علينا القيام بما يلي:

  • وضع سائل تنظيف الأسطح الخشبية من أي نوع من الأنواع التي رشحناها لكم داخل عبوة بها بخاخ.
  • نقوم برش السائل.
  • باستخدام فرشاة تجميل (فرشاة الميك اب) قديمة نستطيع الوصول إلى كل زوايا الأثاث الخشبي.

تنظيف الأثاث المنجد:

أيضا تحتاج قطع الأثاث المصنوعة من القماش إلى التنظيف.

مشكلة هذا النوع من الأثاث أنه سمكه قد يصل إلى 50 وربما 60 وحتى 70 سم، فهو عميق، ويتطلب جهدا من أجل الوصول لهذا العمق وتنظيفه.

تنظيف الأثاث يجعل المنزل رائعا، Image credit: Eric Petscheck.

ولكن مع ((نظيف)) دوما هناك حل، ولنبدأ:

أفحصي قطع الأثاث نفسها .. فعلي الرغم من أن معظم الناس يهملون هذه الخطوة إلا أنها مهمة للغاية، فالعديد من قطع الأثاث يكون معها (ملصق صغير) يشبه ذلك الذي نجده في الملابس، ويكون مدون عليه المادة المصنع منها الاثاث وربما أيضا تعليمات لتنظيفه.

وهذه هي معاني أبرز العلامات التي قد تجدونها على هذا الملصق:

  • حرف W: من الممكن استخدام الماء في تنظيفها.
  • حرف S: استخدام منظف ذو أساس مذيب، لا تستخدمي الماء، فقط المنظف ذو الأساس المذيب والذي يدخل في تصنيعه مادة تسمي (رباعي كلورو إيثيلين)، ويمكن كذلك استخدام الكحول المحمر.
  • حرفي W,S : من الممكن استخدام الماء والمنظف ذو الأساس المذيب معا، وهنا نرشح لكي تركيبة "نظيف" والتي تتكون من ربع كوب من الكحول، كوب ماء، بضع قطرات من سائل تنظيف الصحون.
  • حرف X : ممنوع استخدام الماء أو المنظف، فقط يمكن كنسها لا غير.

لكن ما هو العمل إذا لم يكن هناك ملصق على أثاثك؟
هنا يمكن تجريب التنظيف على قطعة صغيرة منه ويفضل جدا أن تكون مخفية عن العين (مثال: أسفل الوسائد الموضوعة على الأريكة).

بهذه الطريقة نضمن أنه لو لم يكن المنظف مناسب للخامة المراد تنظيفها فإننا لن نترك أثرا واضحا يقلل جمال أو بهاء الأثاث.

مكنسة كهربائية فيليبس PowerGo بقوة 1800 وات.
  1. استخدام المكنسة الكهربائية: وذلك لتنظيف سطح الأثاث المصنوع من القماش وتخليصه من الأتربة وفتات الأطعمة والأوساخ.
  2. إذا كانت وسائد الأثاث يمكن إزالتها قم بذلك، ونظف أسفل منها بالمكنسة الكهربائية أيضا.
  3. إذا كان من الممكن نزع قطع القماش وإعادة تركيبها بسهولة، قومي بذلك وضعيها في غسالتك ليتم تنظيفها بشكل أفضل.
  4. امسحي أقدام الأريكة والأجزاء الأخرى غير القماشية من الأريكة بمحلول من الماء الدافئ وصابون الأطباق السائل.
الخطوة التالية تعتمد على إذا كان لديكم أجهزة التنظيف بالبخار ام لا.

إذا كنتم تمتلكونها ..

من المثالي هنا استخدام ((التنظيف بالبخار)) فهو يطهرها ويزيل الروائح الكريهة بالإضافة إلى تجفيفها بسرعة. إنه حل فعال للغاية للتنظيف بعمق، ونرشح لكم هنا مع التأكيد على تجريب التنظيف على منطقة غير ظاهرة أولا:
  • مكنسة بروهيت 2 اكس ريفولوشين كلين شوت من شركة بيسيل: المكنسة خفيفة الوزن، ومزودة بنظام (التطهير المسبق) الذي يزيل البقع والأوساخ تماما، كما أنها مزودة بنظام (التنظيف العميق) المهم، ووضع (اكسبريس كلين) الذي يساعد على التجفيف خلال ساعة بعد التنظيف.
  • مكنسة هوفر سمارت Wash: تتميز هذه المكنسة بأنها توزع بشكل ذكي محلول الغسيل، كما أنها تضمن التجفيف التلقائي بفضل ما تمتلكه من حرارة تجفيف، كما يمكن تزويدها كذلك بمحلول (هوفر البلاتينيوم) المضاد للبكتيريا.
  • مكنسة بروهيت تو اكس ريفوليوشن من بيسيل: المكنسة مزودة بفرشاة مزدوجة تعمل بتقنية Dirtlifter التي تمكنها من إزالة أصعب البقع من الأثاث، كما أنها مزودة بتقنية (هيت ويف) التي تعمل على الحفاظ على سخونة الماء المستخدم في تنظيف الأثاث، ما يساعدك على التخلص من البكتيريا والجراثيم .. كما تم تزويدها بوضع (اكسبريس كلين) الذي يساعد على تجفيف الأثاث خلال ساعة بعد تنظيفه.

إذا لم يكن لديكم أجهزة التنظيف بالبخار.

  1. اخلطي ربع كوب من الخل و3/4 ماء دافئ وملعقة كبيرة من صابون الأطباق أو الصابون القشتالي. 
  2. ضعي هذا الخليط في زجاجة ذات بخاخ. 
  3. قومي برش المنطقة المتسخة.
  4. أفركي بقطعة قماش ناعمة حتى تزول البقعة.
  5. استخدمي قطعة قماش ثانية مبللة بالماء النظيف لإزالة الصابون.
  6. جففي بمنشفة.

تنظيف الأثاث المنجد بالمايكروفايبر:

الأثاث المنجد بالمايكروفايبر، via pickpik.

عندما يتعلق الأمر بتنظيف الأريكة المايكرو فايبر (الألياف الدقيقة) بنفسك، يمكن أن يكون الكحول المحمر منقذًا حقيقيًا لها، 

وكما ذكرنا سابقًا، تأكد من التحقق من العلامة واختبار المحلول على مساحة صغيرة قبل استخدامه لتنظيف الأريكة بأكملها. 

رمز التنظيف "S" (الذي يشير إلى "المذيب") يعني أن الكحول المحمر يعد خيارًا رائعًا باستخدامه مع إسفنجة بيضاء ناعمة.

وكذلك يمكنكم استخدام التنظيف بالبخار في التعامل مع تنظيف الأثاث المايكرو فايبر.

تنظيف الأثاث الجلد:

عند القيام بتنظيف الأثاث المصنوع من الجلد، يجب استخدام منظف خاص بالجلد. 

يمكنكِ هنا استخدام منظف الملابس المعد خصيصاً للغسيل اليدوي مع كمية قليلة من الماء، ثم تنظيف البقع باستخدام قطعة من القماش.

تستطيعين أيضاً استخدام الصابون إذا لزم الأمر فهو يحتوي على زيوت تُساعد على التنظيف بشكل جيد وكذلك تحافظ على رطوبة الجلد. 

بهذا الشكل تُحافظين على صحة ولمعان الجلد من دون تعريضه لكمية كبيرة من الماء.

وفي النهاية دام أثاثكم ومنازلكم نظيفا مع "نظيف".

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هي استخدامات منظف سيترس؟

سيترس هو واحد من أفضل المنظفات وأكثرها كفاءة، وهو مملوك للشركة المصنعة له (الشركة المصرية الأمريكية لصناعة المنظفات). منظف سيترس برائحة المسك الأبيض. نعرض لكم في هذا التقرير ما هي استخداماته .. أنواعه .. هل له أضرار.. كيف تفرقون بين العبوة الأصلية والمقلدة؟.. وتقييمكم له إذا سبق لكم استعماله. استخدامات منظف سيترس cetris: من مميزات منظف سيترس أنه (منظف متعدد الاستخدامات)، بالتالي سيوفر بالتأكيد ثمن بقية أنواع الموظفات التي سيقوم بعملها. بحسب الشركة المصنعة، فإن سيترس له سبعة استخدامات، وقادر على تنظيف: قواعد الحمامات. حوائط المطبخ. البوتاجزات والأفران. البلاستيك. الأحواض. السجاد. المفروشات. لذا فلا غرابة حينما يوصف بأنه (منظف بينظف أي حاجة). أنواع منظف سيترس: منظف سيترس يعتبر نوع واحد فقط، لكنه يأتي بأكثر من رائحة، فالعبوة ذات اللون البنفسجي تأتي برائحة اللافندر. بينما العبوة البيضاء برائحة المسك، والعبوة الخضراء برائحة الليمون، والعبوة البرتقالية كما يبدو من اسمها برائحة البرتقال. أضرار منظف سيترس: مثله مثل جميع أنواع المنظفات الأخرى، لا ينتج عن استخدام منظف سيترس أضرار. فقط عليكم الإن

ما هو أفضل منظف مراحيض؟ .. وكيفية تنظيف كرسي الحمام بالطريقة الصحيحة

بالطبع فإن معظم الناس لا يحبون وقت تنظيف الحمام، وخصوصا وقت تنظيف المرحاض. هنا تجدين دليلك الذي سيعيد قاعدة حمام منزلك جديدا، Public Domain، via rawpixel. لكن هناك حقيقة قد تكون مدهشة بالنسبة للكثيرين، وستدفعهم بكل تأكيد للاهتمام الشديد بتنظيف قاعدة الحمام. ذلك أن هذا الشيء .. كرسي المرحاض أو (كرسي الحمام) هو مكان تختبأ فيه الملايين من الميكروبات والجراثيم، لذا فمن المهم للغاية أن نحرص دوما على نظافته، حفاظا على صحة العائلة. بخلاف ذلك، فإن الجميع يريد أن يكون الحمام الخاص به في أفضل حالاته حتى ولو لم يكن هناك ضيوف يستخدمونه مثلا. يقدم لكم (نظيف) في هذا التقرير: نصائح عند شراء منظف قاعدة المرحاض. أفضل أنواع منظفات المراحيض. الطريقة الصحيحة لتنظيف قاعدة المرحاض. نصيحة عند شراء منظف قاعدة الحمام: قبل أن نعرض لكم عددا من أفضل أنواع منظفات المراحيض، نذكركم بهذه النصيحة أيا كان النوع الذي ستختارون شراءه. يجب أن يحتوى منظف قاعدة الحمام على مبيض: لأن منظف المرحاض الذي يحتوى على مبيض، يكون قادر على التخلص من الميكروبات والجراثيم بجانب النظافة بالطبع. أفضل أنواع منظف قاعدة الحمام: هناك

المبيدات الحشرية .. أنواعها وتأثيرها على الإنسان وخصوصا الأطفال

ربما لا يوجد أحد من الذين سيقرأون هذا التقرير لم يسبق له أن استعمل المبيدات الحشرية، أو على أضعف الإيمان أن يكون قد جلس في منزل أو مكان تم استخدامها فيه. ريد Raid، أحد أشهر المبيدات الحشرية المنزلية في العالم، Mike Mozart، Attribution (CC BY 2.0)، via Flickr. نحن جميعا نستخدمها باعتبارها الوسيلة الأسهل والأسرع في التخلص من الحشرات المنزلية تماما، تلك الحشرات التي تسبب الازعاج، وربما حتى تنقل الأمراض، من أمثال: (البعوض، الدبابير، النمل، الصراصير، وغيرها). وتتنوع أشكال المبيدات الحشرية المنزلية فيمكنكم أن تجدونها (كسائل، بودرة، بخاخات، قرصات). والحقيقة أن استخدام هذه المبيدات (مسموح)، وذلك لأن نسبة المادة الكيماوية القاتلة للحشرات فيها تكون نسبة قليلة. كيفية استخدام المبيدات الحشرية: هنا عدة نصائح حول كيفية استخدام المبيدات الحشرية: يقول الدكتور محمود صقر، وهو مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس في مصر، أنه يجب الحرص على شراء المبيدات الحشرية المنزلية من الأنواع الأصلية، والمعتمدة، وذلك لأن هناك مبيدات مجهولة المصدر، تكون ذات آثار خطيرة، وهذه النصيحة أيضا وجدناها من نصائح ((ال