التخطي إلى المحتوى الرئيسي

غسيل السيارات .. كيف ومتي تغسل سيارتك؟ .. وما هي أفضل الأدوات لذلك

نظافة السيارة، واحدة من أكثر الأشياء التي تهم جميع من يمتلكون سيارات، مهما كان نوعها، سنة تصنيعها . حيث يحرص الجميع أن تظهر سيارتهم في أفضل صورة ممكنة.

بالنسبة لنا، فإن الغسيل اليدوي للسيارات يعتبر خيار أفضل من إرسالها إلى محطة غسيل السيارات، via WallpaperFlare.

وبينما يفضل البعض الذهاب إلى محطة غسيل السيارات، فإن هناك كثيرون يفضلون بل ويحبون أن يغسلوا سياراتهم بأيديهم... لذا نقدم لهم هذا التقرير.

ويحتوى على:

  • ((لماذا يجب عليك أن تغسل سيارتك؟.
  • ((أخطاء غسيل السيارات.
  • ((متي تغسل سيارتك؟.
  • ((مواد غسيل السيارات.
  • ((كيف تنظف السيارة من الداخل؟.
  • ((طريقة الدلوين.
  • ((فيديو احترافي لغسيل السيارات.

هذا التقرير يضم أشياء كثيرة عن غسيل السيارات، اختر الأسهل بالنسبة لك، والذي يتناسب مع ميزانيتك، فأنت لست مطالبا أبدا بحمل كل تلك الأشياء وفعلها من أجل غسيل سيارتك، بل مطالب بجعل غسيل سيارتك هواية محببة لك.

لماذا يجب عليك أن تغسل سيارتك؟:

بالطبع من الجيد للغاية أن تحافظ على سيارتك نظيفة ولامعة، لكن هناك أسباب أخرى مهمة للغاية، تجعل من الواجب عليك أن تغسل سيارتك.

  • أ- تحسين كفاءة استهلاك الوقود:

هذا شيء جيد للغاية بالنسبة للجميع (توفير المال)

فبحسب موقع mysynchrony أن غسيل السيارات يساعد على تقليل استهلاك الوقود، ويحافظ لك على أموالك.

ببساطة طبقة الأوساخ على السيارة، تزيد من السحب (مقاومة الرياح) فتحتاج السيارة إلى مزيد من الوقود، لذا فعند غسيل السيارات يحدث العكس حيث تسمح السيارة للهواء بالتحرك بسهولة أكبر على سطحها.

كما يمكنك أيضا توفير المزيد من المال إذا قمت بغسل سيارتك في المنزل بنفسك، بدلا من إرسالها إلى مغسلة السيارات.

  • ب-حماية الطلاء:

غسيل السيارات يعد وسيلة جيدة للحفاظ عليها، via  WallpaperFlare.

كثيرة هي الأشياء التي تقع على طلاء وزجاج سيارتك.

الغبار والأتربة والأوساخ والحشرات وفضلات الطيور والملح.

إذا تُركت تلك الأشياء على طلاء وزجاج السيارة دون معالجة، يمكن أن تؤدي إلى تآكل الطلاء، مما يؤدي إلى إتلاف المعدن الموجود أسفله، لذا فإن وقتك وجهدك في غسيل السيارة يحميها ويحمي أموالك أيضا.

  • ج- الحفاظ على قيمتها:

مما سبق، فإن غسيل السيارة يحافظ على بهائها، بالإضافة إلى الحفاظ على هيكلها وطلائها.

هذه أشياء أساسية في الحفاظ على قيمة السيارة، وتجعلك لا تخسر الكثير إذا فكرت في إعادة بيعها.. لذا فغسيل السيارات بكل تأكيد استثمار ناجح للحفاظ على قيمة أموالك.

أيضا فإن هناك سيارات حديثة مزودة بكاميرات وأجهزة استشعار، هذه الأجهزة لن تعمل بكفاءة طالما تغطيها الأوساخ.

أخطاء عند غسيل السيارات:

وجدنا أنه من الأفضل أن نبدأ بعرض بعض الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون عند غسيل سيارتهم، حتى لا يقوموا بتكرارها مجددا، ذلك لأنه ووفقا لموقع chemical guys الإنجليزي فإن 95% من خدوش السيارات بسبب غسيلها بشكل خاطئ.

  • أولا: لا تغسل السيارة تحت أشعة الشمس:

فلنتصور معا سيارة تقف تحت أشعة الشمس الحارة، يمتص الطلاء والبدن هذه الحرارة وترتفع درجة حرارته.

يأتي صاحبها ويقوم بغسيلها، ويستخدم المياه بالطبع.

هذه طريقة مثالية لتلف طلاء وزجاج السيارة، فلا تكررها من فضلك.

  • ثانيا: غسيل السيارة بشكل خاطئ:

وهذا الخطأ بالتحديد يقع فيه معظم من يغسلون سيارتهم بأنفسهم.

تجدهم يستخدمون خرق ومناشف قديمة في غسيل السيارات، هذه الأشياء تضر بزجاج وطلاء السيارة ومع الوقت قد تسبب خدوش.

  • ثالثا: غسيل السيارة دوما في مغسلة السيارات:

تكرار غسيل السيارات في المغسلة يعرض الزجاج والطلاء للضرر، كما قد يتسبب في حدوث الخدوش، Tiia Monto، (CC BY-SA 3.0)، via wikimedia commons.

بالرغم من أن مغسلة السيارات هي حل مثالي بالنسبة للكثيرين، فإنها ليست خيارا جيدا لكي تعتمد عليها دوما في غسيل سيارتك.

ذلك لأن الأجهزة الميكانيكية هناك والفرش العملاقة القاسية، ورشاشات المياه ذات الضغط العالي، كل تلك الأشياء تضر بزجاج وطلاء السيارة خصوصا مع تكرار تعرضها لها.

بالنسبة لخبراء غسيل السيارات فإن الغسيل اليدوي اللطيف هو أفضل حل لغسل السيارات لأنه يقلل حدوث الخدوش أو قد لا تحدث على الإطلاق.

  • رابعا: استخدام سائل تنظيف الصحون:

بالطبع، فإن سائل تنظيف الصحون هو أكثر شئ يتم استخدامه في غسيل السيارات.

للاسف فهذا السائل كذلك قد يضر بطلاء السيارة، لأنه مصنع لغسيل الصحون.

لذا ننصح باستخدام شامبو غسيل السيارات، وستجدون توضيح لأفضل نوعية يمكنكم شراءها في فقرة أدوات غسيل السيارات.

متي تغسل سيارتك؟:

ربما يكون السؤال حول المدة التي يجب أن تنتظرها حتى تغسل سيارتك، هو أحد أكثر الأسئلة المتكررة عندما يتعلق الأمر بغسيل السيارات.

القاعدة العامة أن تغسل سيارتك على الأكثر مرة كل أسبوعين وليس أقل من ذلك، بل إننا وجدنا أن موقع AUTO BILD الألماني المتخصص في السيارات يقول أن المدة هي شهر كامل.

لا تفرح بغسيل سيارتك كل عدة أيام، الأمر يجب أن يكون منضبطا، via hippopx.

يمكنك كسر هذه القاعدة في استثناءات قليلة للغاية (على سبيل المثال: أن تمطر السماء وتصبح الأرض موحلة، وتتحول سيارتك إلى اللون البني من كثرة الوحل عليها).

غير ذلك احتفظ دوما بقاعدة أن لا تغسل سيارتك إلا مرة كل أسبوعين على الأكثر، لأن كثرة غسيلها يؤثر على الزجاج والطلاء، كما قد يؤدي لحدوث بعض الخدوش فيه.

كذلك، فإن بعض أنواع السيارات يكون بها أجزاء من الهيكل وبعض الطيات والحواف المعدنية محمية بشكل سيء أصلا عند صناعتها، وهذه الأجزاء إن لم يتم تنظيفها بانتظام، تتعرض للتآكل بسرعة.

ومع ذلك، فهناك نوع معين من الأوساخ يجب إزالته فورا، نتحدث هنا عن فضلات أصدقائنا من الطيور، ذلك لأنها تحتوى على أحماض قد تسبب في حال بقائها على الطلاء لمدة طويلة في حدوث ضرر لا يمكن اصلاحه، ويكفيك لهذا قطعة قماش ناعمة من الألياف الدقيقة.

مواد غسيل السيارات:

إذن .. ها نحن قد بدأنا الاستعداد لغسيل السيارة، فما هي المواد والأدوات التي سنحتاجها.

  • شامبو غسيل السيارات: ونحن لن نرشح لكم نوع معين، لكن سنوصيكم بشراء الشامبو ذو (درجة الحموضة المحايدة).

وستجدون الشركات التي تنتج هذا النوع تدون على عبواتها أنه شامبو ذو درجة حموضة محايدة، ويتميز هذا الشامبو بأنه لطيف على طلاء السيارة، فيزيل الأوساخ دون أن يضر الطلاء.

أيضا، إذا كانت سيارتكم مغطاة بمواد مثل (النانو سيراميك أو PPF)، فهناك أنواع معينة من شامبو السيارات مصنعة لها، لكن إن لم تجدوه ففي جميع الأحوال احرصوا على شراء شامبو بدرجة حموضة محايدة.

إذا كانت سيارتكم باهظة الثمن، وتريدون انفاق المال من أجل إظهارها في أفضل صورة، فيمكنم البحث عن شامبو الجرافين الذي يزيل أصعب البقع دون الاضرار بالطلاء.

كيف يتم تنظيف السيارة من الداخل؟:

من المهم أن تبدأ تنظيف سيارتك بطريقة (من الداخل إلى الخارج) وليس كما يفعل الكثيرون بتنظيفها من الخارج أولا.

بالمناسبة، فإن الكثيرون يقعون في حيلة نفسية بعد تنظيف سيارتهم من الخارج، ويجدونها تلمع وعادت جميلة كما يحبونها، فيتوقفون هنا ويتقاعسون عن تنظيفها من الداخل، وهو ما يجعل الأمر يسوء مع الوقت.

لذا قم أولا بما يلي:

  1. فرغ السيارة من أي محتويات، سواء كان محتويات شخصية أو حتى مخلفات قد تكون سقطت من أحد الركاب، ككيس حلوى أو قطعة بسكويت أو زجاجة مياه فارغة مثلا.
  2. إذا كان هناك قطع من السيارة يمكن إزالتها (مثل دواسة القدم، أو غطاء المقاعد)، قم بإزالتها، وإذا كانت من نوعية لا تضطرها المياه، قم بغسلها جيدا خارج السيارة تماما واتركها لتجف.
  3. إزالة الغبار والأتربة من داخل السيارة بواسطة المكنسة الكهربائية أو أجهزة الشفط بالهواء.
  4. حسب المادة المصنوعة منها مقاعد سيارتك قم بتنظيفها، ويمكنك الاستفادة من تقاريرنا عن (التنظيف بالبخار)، (تنظيف الكنب) في غسيل مقاعد سيارتك بشكل مناسب.

طريقة الدلوين لغسيل السيارات:

طريقة الدلوين لغسيل السيارات هي واحدة من أشهر الطرق المنتشرة في المملكة المتحدة وألمانيا.

في هذه الطريقة، يتم تخصيص دلو للغسيل به شامبو غسيل السيارات، ودلو للشطف به ماء صافي لغسل قفاز الغسيل وتنظيفه، ونحن في نظيف نزيد دلو ثالث مخصص لغسيل الجنوط.

الأدوات المستخدمة: ((دلوين نظيفين تماما ويفضل أن يكونوا ثلاثة، قفاز يد من نوع عالى الجودة وهناك أنواع متعددة لكن من أفضلها تلك المصنوعة من قماش الشانيل.. وهذه سعرها أعلى مقارنة بالأنواع الأخرى، لكن أي نوع جيد يفي بالغرض، مناشف جيدة الصنع، نوع جيد من غسول الشاشة، إسفنجة غسيل)).

ولمن لا يعلم فإن غسول الشاشة أو SCREEN WASH هو منظف عالي التقنية برائحة منعشة، يعمل على غسيل الزجاج الأمامي للسيارة.

تتم صناعة غسول الشاشة من جزيئات نانوية تحمي سطح الزجاج الأمامي للسيارة حماية طويلة الأمد ضد التلوث، وتعطي تأثير تنظيف ممتاز، ما يزيد من سلامة القيادة عبر توفير رؤية واضحة في ثوان، كما يزيل الحشرات والزيوت والأوساخ.

يباع في العديد من الدول العربية وكذلك عبر أمازون، ومع ذلك إذا لم يتوفر لديك، استبدله بملمع زجاج من نوع جيد.

والآن مع خطوات التنظيف بطريقة الدلوين ((مع العلم أنك ستحتاج لإعادة ملء الدلوين)):

  1. شطف السيارة بالماء باستخدام دلو الماء الصافي والقفاز، ثم قم بغسيل القفاز مما علق به من أوساخ خلال الشطف.
  2. ضع كمية مناسبة من شامبو غسيل السيارات في الدلو الثاني، ونشط رغوته برشه بالماء، ثم أبدا في غسيل السيارة باستخدام القفاز.
  3. اجعل التنظيف بطريقة من أعلى إلى أسفل، بمعني أن تبدأ بالسقف ثم الأبواب والرفارف وهكذا.
  4. كلما اتسخ ماء الدلو المضاف إليه الشامبو، قم بتغييره وإضافة كمية مناسبة أخرى من الشامبو. (ملحوظة: يمكنك أن تملء دلو المياه الصافي لتغسل فيه القفاز كلما اتسخ بدلا من دلو الشامبو حتى لا تضطر لاستخدام كمية كبيرة من شامبو غسيل السيارات).
  5. عند غسيل المنطقة السفلية من السيارة أو منطقة الجنوط، استخدم إسفنجة الغسيل وليس القفاز، وذلك حتى تحافظ عليه لأطول فترة ممكنة، كما أن هذه المنطقة أصلا تكون متسخة أكثر، ومع ذلك يمكنك إذا اردت تجنب الخدوش بصورة أكبر أن تستخدم قفاز ثاني لهذه المناطق.
  6. باستخدام مناشف جيدة الصنع قم بتجفيف المياه تماما من على السيارة.

فيديو احترافي لطريقة تنظيف السيارة:

فيديو يعلمك كيفية غسيل السيارات.

في النهاية نترككم مع هذا الفيديو عن كيفية غسيل السيارات.

الفيديو من إعداد وتقديم قناة (Nova Automobile) وهي قناة مغربية على اليوتيوب تعني بالسيارات، ويقدم لكم هذا الفيديو تعليم طريقة غسيل السيارات مثل المحترفين.

وفي النهاية .. دامت سيارتكم نظيفة مع نظيف..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هي استخدامات منظف سيترس؟

سيترس هو واحد من أفضل المنظفات وأكثرها كفاءة، وهو مملوك للشركة المصنعة له (الشركة المصرية الأمريكية لصناعة المنظفات). منظف سيترس برائحة المسك الأبيض. نعرض لكم في هذا التقرير ما هي استخداماته .. أنواعه .. هل له أضرار.. كيف تفرقون بين العبوة الأصلية والمقلدة؟.. وتقييمكم له إذا سبق لكم استعماله. استخدامات منظف سيترس cetris: من مميزات منظف سيترس أنه (منظف متعدد الاستخدامات)، بالتالي سيوفر بالتأكيد ثمن بقية أنواع الموظفات التي سيقوم بعملها. بحسب الشركة المصنعة، فإن سيترس له سبعة استخدامات، وقادر على تنظيف: قواعد الحمامات. حوائط المطبخ. البوتاجزات والأفران. البلاستيك. الأحواض. السجاد. المفروشات. لذا فلا غرابة حينما يوصف بأنه (منظف بينظف أي حاجة). أنواع منظف سيترس: منظف سيترس يعتبر نوع واحد فقط، لكنه يأتي بأكثر من رائحة، فالعبوة ذات اللون البنفسجي تأتي برائحة اللافندر. بينما العبوة البيضاء برائحة المسك، والعبوة الخضراء برائحة الليمون، والعبوة البرتقالية كما يبدو من اسمها برائحة البرتقال. أضرار منظف سيترس: مثله مثل جميع أنواع المنظفات الأخرى، لا ينتج عن استخدام منظف سيترس أضرار. فقط عليكم الإن

ما هو أفضل منظف مراحيض؟ .. وكيفية تنظيف كرسي الحمام بالطريقة الصحيحة

بالطبع فإن معظم الناس لا يحبون وقت تنظيف الحمام، وخصوصا وقت تنظيف المرحاض. هنا تجدين دليلك الذي سيعيد قاعدة حمام منزلك جديدا، Public Domain، via rawpixel. لكن هناك حقيقة قد تكون مدهشة بالنسبة للكثيرين، وستدفعهم بكل تأكيد للاهتمام الشديد بتنظيف قاعدة الحمام. ذلك أن هذا الشيء .. كرسي المرحاض أو (كرسي الحمام) هو مكان تختبأ فيه الملايين من الميكروبات والجراثيم، لذا فمن المهم للغاية أن نحرص دوما على نظافته، حفاظا على صحة العائلة. بخلاف ذلك، فإن الجميع يريد أن يكون الحمام الخاص به في أفضل حالاته حتى ولو لم يكن هناك ضيوف يستخدمونه مثلا. يقدم لكم (نظيف) في هذا التقرير: نصائح عند شراء منظف قاعدة المرحاض. أفضل أنواع منظفات المراحيض. الطريقة الصحيحة لتنظيف قاعدة المرحاض. نصيحة عند شراء منظف قاعدة الحمام: قبل أن نعرض لكم عددا من أفضل أنواع منظفات المراحيض، نذكركم بهذه النصيحة أيا كان النوع الذي ستختارون شراءه. يجب أن يحتوى منظف قاعدة الحمام على مبيض: لأن منظف المرحاض الذي يحتوى على مبيض، يكون قادر على التخلص من الميكروبات والجراثيم بجانب النظافة بالطبع. أفضل أنواع منظف قاعدة الحمام: هناك

المبيدات الحشرية .. أنواعها وتأثيرها على الإنسان وخصوصا الأطفال

ربما لا يوجد أحد من الذين سيقرأون هذا التقرير لم يسبق له أن استعمل المبيدات الحشرية، أو على أضعف الإيمان أن يكون قد جلس في منزل أو مكان تم استخدامها فيه. ريد Raid، أحد أشهر المبيدات الحشرية المنزلية في العالم، Mike Mozart، Attribution (CC BY 2.0)، via Flickr. نحن جميعا نستخدمها باعتبارها الوسيلة الأسهل والأسرع في التخلص من الحشرات المنزلية تماما، تلك الحشرات التي تسبب الازعاج، وربما حتى تنقل الأمراض، من أمثال: (البعوض، الدبابير، النمل، الصراصير، وغيرها). وتتنوع أشكال المبيدات الحشرية المنزلية فيمكنكم أن تجدونها (كسائل، بودرة، بخاخات، قرصات). والحقيقة أن استخدام هذه المبيدات (مسموح)، وذلك لأن نسبة المادة الكيماوية القاتلة للحشرات فيها تكون نسبة قليلة. كيفية استخدام المبيدات الحشرية: هنا عدة نصائح حول كيفية استخدام المبيدات الحشرية: يقول الدكتور محمود صقر، وهو مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس في مصر، أنه يجب الحرص على شراء المبيدات الحشرية المنزلية من الأنواع الأصلية، والمعتمدة، وذلك لأن هناك مبيدات مجهولة المصدر، تكون ذات آثار خطيرة، وهذه النصيحة أيضا وجدناها من نصائح ((ال