التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما هو التنظيف بالبخار .. وهل منظفات البخار فعالة في التنظيف؟.. وأفضل جهاز للتنظيف بالبخار في المنزل

التنظيف بالبخار (باللغة الإنجليزية: Steam cleaning)، إنه أحد أحدث طرق التنظيف العصرية للمنازل.

منظف بخار من نوع Shark steam mop S1000، (CC BY-NC-ND 4.0)، via Trusted Reviews‏.

ففي السنوات الأخيرة، انتشرت على نطاق واسع أجهزة التنظيف بالبخار، والتي تميزت بأنه من الممكن حملها وتحريكها بسهولة لأنها خفيفة الوزن.

اليوم في "نظيف" نوضح لكم في تقرير شيق، ما هي أجهزة التنظيف بالبخار؟ ، وهل هي فعالة؟ .. هل تقتل البكتيريا بالفعل؟ .. وما هي استخداماتها بشكل عام .. مع ترشيح لأحد أفضل أجهزة التنظيف بالبخار من وجهة نظرنا.

ما هو جهاز التنظيف بالبخار؟:

تقوم الفكرة الأساسية لأجهزة التنظيف بالبخار على تحويل الماء إلى بخار، يستطيع هذا البخار أن يصل إلى الأماكن الضيقة والعميقة وإزالة ما فيها من أوساخ ودهون وبقع صعبة، ما يوفر الوقت والجهد بل ويمنحنا درجة نظافة أفضل، لأننا لم نكن نستطيع الوصول لتلك الأماكن بطرق التنظيف العادية.

من المهم هنا أن يخرج البخار من فوهة الجهاز بقوة وضغط عالٍ حتى يكون فعالا أكثر في تنظيف الشئ الذي تريدين تنظيفه.

لذا فمن أهم الأشياء التي ينبغي أن تهتمين بها عند شراء جهاز تنظيف بالبخار هو (قدرة) هذا الجهاز والتي تقاس بالبار.

والبار Bar لمن لا يعلم هي وحدة لقياس الضغط، وذلك لأن منظفات البخار تعتمد أساسا في عملها على البخار المضغوط الذي يخرج بقوة فيقوم بعملية التنظيف.

هل التنظيف بالبخار فعال؟:

بالطبع .. وقبل أن تذهبين لدفع المال وشراء جهاز تنظيف، فإن أهم سؤال يدور في بالك هو هل هذا الجهاز سيكون فعال ومريح بالنسبة لكي؟... هل يستحق الأمر؟.

حقيقة فإن التنظيف بالبخار ليس فعالا فحسب، بل هو أحد أفضل طرق التنظيف الحديثة بالفعل، وهناك حاليا منظفات بخار تعمل كذلك بتقنيات تطهير فتمنحك ليس النظافة فحسب، بل تطهير المكان أو الشئ الذي تريدين تنظيفه.

من ناحية أخرى، مثلت منظفات البخار Steam Cleaner حلا رائعا لمن يعانون من حساسية الصدر، الربو، الحساسية من المواد الكيميائية التي تدخل في تركيب المنظفات، ذلك لأنها تعمل بدون أي مواد كيماوية، فيمكنهم بذلك استخدامها بدون خوف.

كما أنه من أبرز وسائل الدعاية التي تستخدمها شركات تصنيع أجهزة التنظيف بالبخار هي أنها (اقتصادية)، لأنها ببساطة ستقلل من كمية النقود التي تدفعها من أجل شراء المنظفات، لذا قد تدفعين مبلغ كبير نسبيا لشراءها، لكنها تمثل استثمار يوفر لكي مالا أكثر على المدى الطويل.

هل البخار يقتل البكتيريا؟:

من أهم مميزات منظفات البخار قدرتها على تخليص المنزل من البكتيريا والجراثيم، صورة لجهاز تنظيف بالبخار من شركة كارشر الألمانية.

من أحد أهم الأسئلة التي تدور حول أجهزة التنظيف بالبخار، هو ما يتعلق بقدرتها على قتل البكتيريا بالفعل؟.

والإجابة هنا أيضا هي ((نعم))، يقتل البخار الساخن الصاعد من أجهزة التنظيف بالبخار البكتيريا والجراثيم، بل والفيروسات.

على سبيل المثال، تقول شركة كارشر Kärcher وهي شركة ألمانية تعد واحدة من أشهر الشركات عالميا في إنتاج أجهزة التنظيف ومنظفات البخار، أن أجهزة تنظيف البخار من إنتاجها تقتل حتى 99,9٪ من البكتيريا بل وكذلك فيروس كورونا المستجد.

وتمتد فوائد منظفات البخار لقتل العفن وعث التراب وحشرة الفراش، وكلما كان النوع الذي تشترينه أفضل، كلما كانت قدراته أعلى.

ذلك لأن التنظيف بالبخار يستبدل المنظفات التي تستخدم المواد الكيميائية، ويستخدم بدلا منها ((الحرارة)).

هذه الحرارة فعالة وقوية، ولا تعطي النظافة فحسب بل تقتل كذلك الجراثيم والبكتيريا. إنها طريقة آمنة وصحية وصديقة للبيئة وطبيعية لتنظيف منزلك من الأعلى إلى الأسفل.

استخدامات أجهزة التنظيف بالبخار:

فيديو يشرح العديد من استخدامات منظفات البخار، الفيديو يعرض لاستخدام جهاز التنظيف بالبخار من شركة فكير التركية.

الحقيقة أنك قد تندهشين من ثراء وتعدد الاستخدامات التي توفرها لكي أجهزة التنظيف بالبخار، مثل:

  1. أجهزة تنظيف الأرضيات الصلبة بالبخار: هذه الأجهزة تمكنك من تنظيف أرضية منزلك بدون استخدام أي مواد تنظيف بها كيماويات، بل تقوم بالتنظيف والتعقيم باستخدام الماء فقط والمايكروفايبر، وغالبا ما تكون الأجهزة من هذا النوع قاصرة فقط على تنظيف الارضيات.
  2. المقابض سواء تلك الخاصة بالأبواب أو النوافذ.
  3. تنظيف الكنب.
  4. تنظيف السجاد.
  5. تنظيف المراتب.
  6. كما تستخدم منظفات البخار حتى في مغاسل السيارات وبعض التطبيقات الصناعية الأخرى من أجل إزالة الشحوم والقاذورات من المحركات.
  7. بعض أنواع أجهزة تنظيف البخار (مثلا تلك التي تنتجها شركة كارشر Kärcher) تقوم في الوقت نفسه بجانب التنظيف، بمهام مثل كي المنسوجات، وهنا نتحدث عن مرحلة أخرى، فلن تحصلي فقط على النظافة، بل نظافة ومنزل منمق ومرتب.

أفضل جهاز تنظيف المنزل بالبخار:

في الحقيقة، ففيما يتعلق بالسؤال عن أفضل جهاز تنظيف بالبخار للاستخدامات المنزلية، فإننا وعلى غير العادة، نرشح أجهزة منظفات البخار من شركة كارشر.

إذا لم تكن أجهزة التنظيف بالبخار كارشر متاحة للبيع في بلدك، أو حتى كان سعرها أعلى من الميزانية التي خصصتها العائلة لشراء منظف بخار، فإننا سنؤكد على بعض النصائح التي يمكنك من خلالها تحديد منظف البخار الأفضل بالنسبة لكي، وهي:

  • أن يكون من إنتاج ماركة معروفة، وتتوافر في محل إقامتك قطع غيار وصيانة مناسبة له.
  • أن تكون قوة (البار) لديه عالية.
  • أن تكون درجة الحرارة التي تخرج بها المياه مرتفعة.
  • الأجهزة المصممة بشكل يشبه المكنسة الكهربائية عادة ما تكون أفضل من تلك الأصغر حجما.

وفي النهاية .. دامت منازلكم نظيفة مع (نظيف).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هي استخدامات منظف سيترس؟

سيترس هو واحد من أفضل المنظفات وأكثرها كفاءة، وهو مملوك للشركة المصنعة له (الشركة المصرية الأمريكية لصناعة المنظفات). منظف سيترس برائحة المسك الأبيض. نعرض لكم في هذا التقرير ما هي استخداماته .. أنواعه .. هل له أضرار.. كيف تفرقون بين العبوة الأصلية والمقلدة؟.. وتقييمكم له إذا سبق لكم استعماله. استخدامات منظف سيترس cetris: من مميزات منظف سيترس أنه (منظف متعدد الاستخدامات)، بالتالي سيوفر بالتأكيد ثمن بقية أنواع الموظفات التي سيقوم بعملها. بحسب الشركة المصنعة، فإن سيترس له سبعة استخدامات، وقادر على تنظيف: قواعد الحمامات. حوائط المطبخ. البوتاجزات والأفران. البلاستيك. الأحواض. السجاد. المفروشات. لذا فلا غرابة حينما يوصف بأنه (منظف بينظف أي حاجة). أنواع منظف سيترس: منظف سيترس يعتبر نوع واحد فقط، لكنه يأتي بأكثر من رائحة، فالعبوة ذات اللون البنفسجي تأتي برائحة اللافندر. بينما العبوة البيضاء برائحة المسك، والعبوة الخضراء برائحة الليمون، والعبوة البرتقالية كما يبدو من اسمها برائحة البرتقال. أضرار منظف سيترس: مثله مثل جميع أنواع المنظفات الأخرى، لا ينتج عن استخدام منظف سيترس أضرار. فقط عليكم الإن

ما هو أفضل منظف مراحيض؟ .. وكيفية تنظيف كرسي الحمام بالطريقة الصحيحة

بالطبع فإن معظم الناس لا يحبون وقت تنظيف الحمام، وخصوصا وقت تنظيف المرحاض. هنا تجدين دليلك الذي سيعيد قاعدة حمام منزلك جديدا، Public Domain، via rawpixel. لكن هناك حقيقة قد تكون مدهشة بالنسبة للكثيرين، وستدفعهم بكل تأكيد للاهتمام الشديد بتنظيف قاعدة الحمام. ذلك أن هذا الشيء .. كرسي المرحاض أو (كرسي الحمام) هو مكان تختبأ فيه الملايين من الميكروبات والجراثيم، لذا فمن المهم للغاية أن نحرص دوما على نظافته، حفاظا على صحة العائلة. بخلاف ذلك، فإن الجميع يريد أن يكون الحمام الخاص به في أفضل حالاته حتى ولو لم يكن هناك ضيوف يستخدمونه مثلا. يقدم لكم (نظيف) في هذا التقرير: نصائح عند شراء منظف قاعدة المرحاض. أفضل أنواع منظفات المراحيض. الطريقة الصحيحة لتنظيف قاعدة المرحاض. نصيحة عند شراء منظف قاعدة الحمام: قبل أن نعرض لكم عددا من أفضل أنواع منظفات المراحيض، نذكركم بهذه النصيحة أيا كان النوع الذي ستختارون شراءه. يجب أن يحتوى منظف قاعدة الحمام على مبيض: لأن منظف المرحاض الذي يحتوى على مبيض، يكون قادر على التخلص من الميكروبات والجراثيم بجانب النظافة بالطبع. أفضل أنواع منظف قاعدة الحمام: هناك

المبيدات الحشرية .. أنواعها وتأثيرها على الإنسان وخصوصا الأطفال

ربما لا يوجد أحد من الذين سيقرأون هذا التقرير لم يسبق له أن استعمل المبيدات الحشرية، أو على أضعف الإيمان أن يكون قد جلس في منزل أو مكان تم استخدامها فيه. ريد Raid، أحد أشهر المبيدات الحشرية المنزلية في العالم، Mike Mozart، Attribution (CC BY 2.0)، via Flickr. نحن جميعا نستخدمها باعتبارها الوسيلة الأسهل والأسرع في التخلص من الحشرات المنزلية تماما، تلك الحشرات التي تسبب الازعاج، وربما حتى تنقل الأمراض، من أمثال: (البعوض، الدبابير، النمل، الصراصير، وغيرها). وتتنوع أشكال المبيدات الحشرية المنزلية فيمكنكم أن تجدونها (كسائل، بودرة، بخاخات، قرصات). والحقيقة أن استخدام هذه المبيدات (مسموح)، وذلك لأن نسبة المادة الكيماوية القاتلة للحشرات فيها تكون نسبة قليلة. كيفية استخدام المبيدات الحشرية: هنا عدة نصائح حول كيفية استخدام المبيدات الحشرية: يقول الدكتور محمود صقر، وهو مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس في مصر، أنه يجب الحرص على شراء المبيدات الحشرية المنزلية من الأنواع الأصلية، والمعتمدة، وذلك لأن هناك مبيدات مجهولة المصدر، تكون ذات آثار خطيرة، وهذه النصيحة أيضا وجدناها من نصائح ((ال